الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فرنسا تدعو إيران للقبول باتفاق جديد موسع
فرنسا

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أمس الأربعاء، بأن الحل الوحيد لأزمة إيران يتمثل في موافقة طهران على محادثات حول اتفاق جديد موسع، وتخفيف الولايات المتحدة للعقوبات.


وصرّح جان إيف لودريان إن الاتفاق النووي مع إيران في خطر، مطالباً طهران بالوفاء بالتزاماتها، مردفاً بأن آلية "حل النزاع في الملف النووي" مع إيران تستهدف إيجاد حل دبلوماسي للخلافات.


وأوردت وكالة "رويترز" عن مصادر دبلوماسية، الثلاثاء، أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا ستقوم بتفعيل آلية فض النزاع النووي مع إيران اليوم.


وأوضح دبلوماسيان أوروبيان إن فرنسا وبريطانيا وألمانيا ستبلغ الاتحاد الأوروبي، بأنها ستقوم بتفعيل آلية فض النزاع النووي مع إيران بعدما أقدمت طهران على انتهاكات جديدة للاتفاق النووي المبرم عام 2015.


وأشار الدبلوماسيان بأن القرار يهدف إلى إنقاذ الاتفاق من خلال التحاور مع إيران بشأن ما ينبغي أن تفعله للعدول عن قرارات اتخذتها. وأضافا أن الهدف "ليس إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة".


وكانت طهران قد أعلنت في الخامس من يناير الجاري، تخليها عن جميع القيود على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق النووي المبرم مع السداسية الدولية، وقالت طهران إنها فعلت الخطوة الخامسة والنهائية التي تنص على "التخلي عن جميع القيود المفروضة على أنشطتنا النووية بموجب الاتفاق النووي بما في ذلك مستوى تخصيب اليورانيوم وكمية اليورانيوم المخصب وعدد أجهزة الطرد المركزي".


وشددت طهران أنه لن يكون أمام برنامج إيران النووي أي قيود على مستوى تخصيب اليورانيوم وسيكون النشاط النووي وفقاً لحاجة البلاد الفنية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!