الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فرانسوا هولاند.. نحن مدينون للأكراد
فرانسوا هولاند

دعا الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند الذي قرر في عام 2015 تدخل الطيران الفرنسي ضد داعش في سوريا ، إلى رد فعل عاجل لوقف الهجوم التركي على الأكراد.


وقال أنه كان يمكن التنبؤ بهذا الهجوم منذ قرار دونالد ترامب غير المسؤول بسحب القوات الأمريكية من المنطقة العازلة بين تركيا وشمال سوريا، وشن الهجوم العسكري - الذي أطلق عليه "نبع السلام" - ضد الأكراد يوم الأربعاء من قبل الرئيس التركي أردوغان.


ودعا هولاند إلى رد فعل حازم لوقف أنقرة.  وأضاف: "الأكراد كانوا ولا يزالون حلفاء".


يتايع هولاند "اضطررت للعمل في إطار التحالف مع أكراد سوريا. لقد كان دعمنا الأرضي الرئيسي لمحاربة داعش، وكانت طائراتنا قادرة على المناورة من خلال هذا العمل المشترك. ومن خلال هذا التعاون السري على الأرض ساهمنا مع الأكراد في القضاء على داعش في شمال البلاد حتى الرقة. من الرقة، أذكركم، أن الهجمات ضربت فرنسا نفذت وقررت ونظمت. الأكراد كانوا ولا يزالون حلفاء".


وعن سؤال هل لدى فرنسا مَدينون لهم؟


يقول هولاند: "ليس فقط الدين، ولكن ذلك  "واجب" علينا بعيدًا عن موضوع الدين، يجب أن نضمن أن يتمكنوا من الدخول في عملية تسوية النزاع السوري، الذي لا يزال نظام بشار الأسد يتحداه، كما أنني أدرك أن هؤلاء الأكراد يحتجزون الجهاديين في معسكراتهم بالسجن، وبعضهم فرنسيون.


ويُخشى الرئيس الفرنسي السابق من أنه بالتزامن مع هذا الهجوم يمكن لهؤلاء الجهاديين الفرار وارتكاب جرائم أخرى، في المنطقة وكذلك في أوروبا. لذلك، من أجل حمايتنا، لدينا مصلحة في استمرار الأكراد في السيطرة على أراضي شمال سوريا ومحاربة داعش".


وأضاف: "دونالد ترامب نفسه ارتكب خطأ بتوفير فرصة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لقد سحب الجنود الأمريكيين الذين كانوا في المنطقة الآمنة، ووقع بين تركيا وشمال من سوريا. ما سيكون له عواقب وانتكاسات لاحقة".


 


ليفانت-ليبراسيون

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!