الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • غني يؤكد على الانتخابات كسبيل وحيد لتشكيل الحكومة

غني يؤكد على الانتخابات كسبيل وحيد لتشكيل الحكومة
رئيس أفغانستان

شدّد الرئيس الأفغاني، أشرف غني، على جاهزية حكومته لمناقشة عقد انتخابات جديدة لدفع مفاوضات السلام مع حركة "طالبان"، مؤكداً أنّ أي حكومة جديدة ينبغي أن تتشكل من خلال العملية الديمقراطية.


وضمن مستهل جلسة للبرلمان في كابل، اليوم السبت، صرّح غني: "بالنسبة لنا، انتقال السلطة عبر الانتخابات مبدأ غير قابل للتفاوض"، مردفاً بالقول: "نحن على استعداد لبحث إجراء انتخابات حرة ونزيهة لا تقصي أحداً، برعاية المجتمع الدولي، ويمكننا أيضاً التحدث عن موعد الانتخابات والتوصل إلى نتيجة".


اقرأ أيضاً: مجموعة دراسة أفغانستان: لا يجب أن نمنح نصراً لطالبان


ووفي غضون الأسبوع الماضي، اجتمع غني بالمبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، في كابل ليبحث معه سبل دفع مفاوضات السلام المتوقفة مع ممثلي "طالبان" والتي تعقد في قطر.


ونوه مسؤولون أفغان ودبلوماسيون غربيون إلى أّن المبعوث الأمريكي طرح فكرة تكوين حكومة مؤقتة، عقب جمع القادة الحكوميين الأفغان وزعماء "طالبان" معاً في مؤتمر متعدد الأطراف خارج البلاد.


صراع السلطة في أفغانستان قد يتسبب بقطع المساعدات الأمريكية


بيد أنّ غني ذكر أّن السبيل الوحيد لتشكيل الحكومة ينبغي أن يكون من خلال الانتخابات مشددأ: "أنصح من يذهبون إلى هذه البوابة أو تلك للفوز بالسلطة بأنّ السلطة السياسية في أفغانستان لها باب واحد، والمفتاح هو تصويت الشعب الأفغاني".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!