الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
غضب في الخرطوم والسلطات تتدخل لتفريق آلاف المتظاهرين
السودان احتجاجات (ليفانت)
شهد، اليوم الثلاثاء، عودة التظاهرات الغاضبة في العاصمة السودانية "الخرطوم" حيث طالب المحتجّون بتسليم الحكم لسلطة مدنية، بعد أن استولى عليها الجيش السوداني.

قالت وسائل إعلام، إن قوات الأمن في السودان أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق آلاف المتظاهرين الرافضين للانقلاب العسكري، الذي أشعل الفوضى وعطل الحياة المدنية.

وهتف آلاف المتظاهرين في الخرطوم، "لا شراكة ولا تفاوض"، وطالب آخرون بعودة الجنود إلى ثكناتهم.

وبحسب مصادر لوكالة "فرانس برس"، فإنّ قوات الأمن أطلقت الغاز على المحتجين بالقرب من القصر الرئاسي في الخرطوم.

السودان..متظاهرون يخرجون إلى شوارع العاصمة السودانية الخرطوم - 11 نيسان/أبريل 2019/ الأمم المتحدة


واستفاقت السودان منذ أكثر من شهر تقريباً، في الخامس والعشرين من أكتوبر، على الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، عندما حل كل مؤسسات السلطة الانتقالية، وأطاح بشركائه المدنيين الذين كان يتقاسم معهم السلطة بموجب اتفاق أبرم عام 2019 عقب إطاحة الرئيس السابق "عمر البشير".


وعلى إثر ذلك، قام البرهان باعتقال رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، والعديد من أعضاء حكومته والسياسيين، إلا أن حمدوك عاد إلى السلطة بموجب اتفاق سياسي أُبرم في الحادي والعشرين من نوفمبر، لم يرضِ الجميع ووصفه البعض بأنه خيانة.

اقرأ المزيد: ألمانيا… أول حكم قضائي في العالم على جرائم داعش ضد الأقلية الإيزيدية


ومنذ تلك الفترة، تعيش السودان حالة كبيرة من الفوضى، نتيجة العصيان المدني والتظاهرات المستمرة، بشكل شبه يومي في مختلف المدن السودانية التي تطالب بحكم مدني.

اقرأ المزيد:وزير الدفاع المصري يلتقي وزير الدولة الإماراتي لشؤون الدفاع بالقاهرة


ومن خلال التصريحات السابقة، يزعم "البرهان" أن يكون ما حدث في البلاد انقلاباً عسكرياً، ويقول إنه لم يفعل سوى تصحيح مسار الثورة.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!