الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
غالبية اللاجئين السوريين في تركيا يسعون لتركها
اللاجئون السوريون في تركيا - ليفانت نيوز

أفصح تقرير حضره "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض، عن أن "معظم اللاجئين السوريين لا يرون أي مستقبل لهم في تركيا، ويفضلون المغادرة إلى البلدان الغربية إن سمحت الظروف لهم بذلك".


وصرحت ممثلة الحزب في البرلمان التركي  جامزه أكوش إلجيزدي: "التقرير الذي أعددناه يشير إلى أن السوريين يريدون الذهاب إلى الدول الغربية.. ووفقاً لعامل سوري، إذا فتحت تركيا حدودها، فإن 90 بالمائة من السوريين هنا سيتجهون إلى الغرب".


اقرأ أيضاً: في أنقرة.. اللاجئون السوريون يتصدرون قرارات للداخلية التركية

ولفت التقرير إلى أنه "هناك 27606 طلاب جامعي من السوريين في تركيا، طبقاً لبيانات رسمية، وهؤلاء الطلاب أيضاً يريدون الهجرة إلى الدول الغربية".


واستند التقرير الذي تناولته إلجيزدي، على ما قاله السوري الذي يدعى أمير، وهو مهندس أغذية، بخصوص أن زملاءه الأتراك يريدون كذلك السفر إلى الخارج، مردفاً: "كيف يمكننا العثور على وظيفة في وقت لا يستطيع فيه حتى الأتراك الذين تخرجوا من الجامعة العمل؟".


لاجئون سوريون تركيا

وحسب معهد الإحصاء التركي، شهدت تركيا العام 2019 زيادة بنسبة 2 في المائة في مجموع المهاجرين بالمقارنة مع العام السابق، وترك البلاد ما مجموعه 330289 شخصاً العام الماضي، تباينت أعمار 40.8 في المائة منهم، ما بين 20 و34 عاماً.


وتبعاً لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تستضيف تركيا أكبر مجموع من اللاجئين في العالم، بواقع قرابة 3.6 مليون لاجئ سوري مسجلين، و320.000 شخص من جنسيات أخرى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!