الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عون يحذّر من أزمة اقتصادية كبيرة في لبنان
عون يحذر من أزمة اقتصادية كبيرة في لبنان

حذّر الرئيس اللبناني ميشال عون من خطر إجراءات مالية قاسية من مؤسسات دولية ما لم يقدموا تضحيات لإنقاذ البلد من أزمته الاقتصادية.


وقال عون: "لبنان يمر بأزمة اقتصادية ومالية واجتماعية صعبة، لكننا قادرون على تجاوزها وإنقاذ الوطن من براثنها إذا عقدنا العزم على ذلك".


وأضاف قائلاً: ”التضحية المرحلية مطلوبة من كل اللبنانيين بدون استثناء لتنجح عملية الإنقاذ“.


ومضى قائلاً: ”إن لم نضح اليوم جميعاً ونرضى بالتخلي عن بعض مكتسباتنا فإننا نخاطر بفقدها كلها حين يصبح وطننا على طاولة المؤسسات الدولية المقرضة وما يمكن أن تفرضه علينا من خطط اقتصادية ومالية قاسية“.


لكن رئاسة الجمهورية قالت في بيان يوم الجمعة  لرويترز: "أساءت تفسير خطاب الرئيس بقولها إنه يثير احتمال ذهاب لبنان إلى صندوق النقد الدولي".


ولم يكرر بيان الرئاسة تعليقات عون بشأن ”المؤسسات الدولية المقرضة“ وأشار فقط إلى ملاحظاته بشأن التضحيات.


واعتمدت الحكومة اللبنانية موازنة لعام 2019 تهدف لخفض العجز كنسبة مئوية إلى الناتج المحلي. وقال صندوق النقد الشهر الماضي إن العجز سيكون أعلى بكثير من المستوى الذي تستهدفه الحكومة وهو 7.6 بالمئة، مقارنة مع أكثر من 11 بالمئة في 2018.


وشملت الميزانية إجراءات مثل تجميد التعيين الحكومي لمدة ثلاثة أعوام. لكن تم رفض أفكار أصعب مثل خفض رواتب العاملين في القطاع العام. ويقول منتقدون للحكومة إنها تجاهلت المشكلة الرئيسية وهي الفساد.


وتشمل إجراءات خفض العجز الرئيسية زيادة الضرائب على فائدة الودائع المصرفية والسندات الحكومية وضريبة جديدة على الواردات وخطة لخفض تكاليف خدمة الدين، وإن كان لم يتضح كيفية تحقيق ذلك.


ليفانت-رويترز


عون يحذّر من أزمة اقتصادية كبيرة في لبنان


عون يحذّر من أزمة اقتصادية كبيرة في لبنان


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!