الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عودة للوراء عدة أشهر.. صحيفة أمريكية تُخمّن أضرار مُنشأة نظنز

عودة للوراء عدة أشهر.. صحيفة أمريكية تُخمّن أضرار مُنشأة نظنز
محطة بوشهر النووية

أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى تفاصيل جديدة حول الحادث الذي تعرضت له منشأة نطنز النووية الإيرانية، الأحد، لافتةً إلى أنّه قد يعيد طهران للخلف عدة أشهر من حيث قدرتها على تخصيب اليورانيوم.


وذكرت "نيويورك تايمز" نقلاً عن مصادر استخباراتية أمريكية، أنّ الحادث نتج عن انفجار قوي دمر أنظمة الكهرباء المستقلة الداخلية، المصونة بشكل مكثف، والتي تمد أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض، مضيفةً أنّ الدمار الذي لحق بنطنز، شكل ضربة قوية لقدرة إيران على تخصيب اليورانيوم، وأنّ استعادة طاقة نطنز قد تستغرق 9 أشهر على الأقل.


اقرأ أيضاً: هجوم نطنز.. إيران تتهم إسرائيل وتتوعّدها بالانتقام


ولو كان ذلك صحيحاً، تنوّه الصحيفة، إلى أنّ أوراق إيران في المحادثات الجديدة بخصوص العودة إلى الاتفاق النووي قد تضعف بشكل كبير، بعدما هددت طهران باتخاذ إجراءات أعنف تخالف الاتفاق إلى أن يجري رفع العقوبات التي فرضها عليها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.


 وكانت قد ذكرت مصادر استخباراتية للإذاعة الإسرائيلية، بأنّ الأضرار التي نتجت عن تعرّض منشأة نطنز النووية الإيرانية لحادث بقسم شبكة توزيع الكهرباء، "أكبر مما تقول إيران" وأنّها ستقوّض قدرات إيران على تخصيب اليورانيوم.


إيران


وخمنت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ سبب الحادث الأخير الذي وقع في منشأة نطنز النووية في إيران يرجع إلى هجوم سيبراني، فيما اعتبر رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، على أكبر صالحي، الحادث بأنّه "إرهاب نووي"، زاعماً أنّ طهران تحتفظ بحق الرد على ذلك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!