الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • على هامش "بينالي البندقية".. مشروع لإحياء روح الموصل

على هامش
بينالي 2

تشرف اليونسكو والحكومة العراقية، ووزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة، على تنظيم معرض عن مشروع "إحياء روح الموصل".


وجاء ذلك على هامش فعاليات معرض العمارة الدولي السابع عشر "بينالي البندقية"، الذي يقام في الفترة من 22 مايو الجاري وحتى 21 نوفمبر المقبل.


في حين افتتح المعرض (المخصص لمشروع "إحياء روح الموصل" الهادف إلى إعادة إعمار المعالم البارزة وأسلوب الحياة متعدد الثقافات في مدينة الموصل العراقية)، كل من نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، وأودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، والدكتور سعد كمبش، رئيس ديوان الوقف السني العراقي.



كما يتيح المعرض للزوار والمشاركين فرصة التعرف إلى تراث مدينة الموصل الذي يعود لآلاف السنين ويستند إلى قيم التعايش السلمي.


اقرأ المزيد: رواية "وشم الطائر" للعراقية"دينا ميخائيل" ضمن القائمة الطويلة للبوكر


ويلقي المعرض الضوء على قدرة مختلف المجتمعات المحلية في المدينة على الصمود في مواجهة الأحداث الصادمة التي شهدتها طوال السنوات الماضية، وبذلك يقدم إجابة على السؤال الذي طرحته الدورة السابعة عشرة للمعرض الدولي للعمارة، التي أشرف على تنظيمها المهندس هاشم سركيس: كيف سنعيش معاً؟.


يشار إلى أنّ مسابقة معمارية أجريت لإعادة بناء مجمَّع جامع النوري، الذي يمثل رمزاً لمبادرة إحياء روح الموصل، وأعلن عن التصميم الفائز والتصاميم التي حلَّت في المراتب التالية في 15 أبريل الماضي.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!