الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • علماء هنود: كوريا الشمالية نفّذت اختباراً نووياً فاق تفجير هيروشيما بـ 17 مرة

علماء هنود: كوريا الشمالية نفّذت اختباراً نووياً فاق تفجير هيروشيما بـ 17 مرة
علماء هنود كوريا الشمالية نفذت اختباراً نووياً فاق تفجير هيروشيما بـ 17 مرة

قال علماء هنود، أن كوريا الشمالية نفّذت اختباراً نووياً في عام 2017، تسبب بقوة تفجير كبيرة وأسفرت عن تحريك جبل بأكمله، إذ فاقت قوة القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما اليابانية عام 1945، بـ17 مرة.


واشار العلماء وهم أعضاء في مؤسسة هندية بحثية معنية بالفضاء تسمى "مركز التطبيقات الفضائية"، إلى تفاصيل التفجير، بالاعتماد على بيانات جمعها "رادار" في القمر الاصطناعي الياباني "ALOS-2".


وحدد العلماء من خلال تلك البيانات، قوة التفجير، عبر تحليل التأثير الذي خلفه في المنطقة المحيطة بالموقع، إذ اكتشفوا أنه تسبب في تحريك سفح جبل "مانتاب" ببضعة أمتار، وفق ما ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني.


وجاءت هذه التأثيرات الكبيرة، على الرغم من أن التفجير وقع على بعد 1771 قدماً تحت القمة الجبلية، و1.6 ميل شمال مدخل النفق، الذي كان يستخدم للوصول إلى موقع الاختبار.


واستناداً على الخلل الذي أحدثه في أرض المنطقة الجبلية، توقع فريق العلماء أن التفجير أحدث تجويفاً يبلغ قطره 217 قدماً، ولطالما هدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بـالأسلحة النووية التي يمتلكها، قبل أن يوافق بشكل مفاجئ على إجراء مباحثات مع غريمه اللدود، الرئيس الأميركي دونالد ترامب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!