الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عقب انتشار كورونا.. الصحة العالمية تعلنه "وباءاً عالمياً"

عقب انتشار كورونا.. الصحة العالمية تعلنه
عقب انتشار كورونا.. الصحة العالمية تعلنه وباءاً عالمياً

قالت منظّمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء: "إنّ فيروس كورونا المستجدّ الذي ينتشر حول العالم بات وباءً عالميّاً"، لكنّها أشارت: "إنّه لا يزال من الممكن السيطرة عليه". وباءاً عالمياً


ووفق المنظّمة، فقد ازداد في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 ضعفاً، كما تضاعف تعداد البلدان التي وصل إليها الفيروس ثلاث مرات. وباءاً عالمياً الصحة العالمية


وذكر المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي، في جنيف: "نحن قلقون للغاية إزاء مستويات التفشّي المقلقة وخطورتها، وكذلك أيضاً إزاء مستويات انعدام التحرك المقلقة في العالم".


وأردف: "يمكن تصنيف كوفيد-19 الآن على أنّه جائحة، لم يسبق مطلقاً أن شهدنا انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا"، مشدداً: "إنّ توصيف الوضع على أنّه جائحة لا يغير تقييم الخطر الذي يشكّله فيروس كورونا، هذا الأمر لا يغير ما تقوم به منظمة الصحة العالميّة، كما لا يغير ما يتعين على الدول القيام به".


إقرأ أيضا: منحة سعودية قيمتها 10 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية من أجل مكافحة الكورونا


وتابع: "إنّ تعداد الإصابات والوفيّات والدول المتأثّرة سيزداد في الأيام والأسابيع المقبلة، مكرراً دعوته إلى البلدان للتحرّك من أجل احتواء الوباء الذي تخطّت وفياته أربعة آلاف شخصاً".


ونوّه المدير العام على "ضرورة اعتماد مقاربة أكثر تشدّداً"، مطمئناً في المقابل إلى أنّ هذه الجائحة "يمكن السيطرة عليها".


وانتشر فيروس كورونا المستجدّ، الذي كشف في ديسمبر في الصين، في كل قارات العالم، باستثناء أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، وهو يعرقل الحياة اليوميّة والدورة الاقتصادية في عدد متزايد من الدول.


بدوره، قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحيّة في منظمة الصحة العالميّة مايكل راين: "إنّ إيران وإيطاليا هما في الواجهة وتعانيان، منبّهاً من أنّ دولاً أخرى ستصبح في وضع مماثل لوضعهما، ونوّه: "إنّه حاليّاً في إيران هناك نقص في أجهزة المساعدة على التنفس والأوكسجين".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!