الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
عقب الانهيار.. واشنطن تتنبه للسلاح المتروك لطالبان
غارات للجيش الأفغاني على مواقع لحركة طالبان

أفصح مسؤول عسكري أميركي في البنتاغون يوم الثلاثاء، أن لدى دوائر الاستخبارات العسكرية ورئاسة الأركان "قلق كبير" حول مصير الأسلحة الأميركية لدى الجيش الأفغاني المنهار، خاصة ما يتعلق بقدرات سلاح الجو المنتشرة في مجموعة قواعد، أهمها في مدن قندز ومزار الشريف وجلال أباد وقندهار ومطار "حامد كرزاي الدولي".


وتعقيباً على سؤال لـ"سكاي نيوز عربية"، حيال احتمالات التعامل مع ذلك التهديد، ذكر المسؤول في البنتاغون إن "لدى سلاح الجو الأفغاني أكثر من 200 طائرة ومروحية، من بينها طائرات (سوبر توكانو) المجهزة بصواريخ جو - أرض من طراز (هيل فاير)".


اقرأ أيضاً: الدعم القطري لطالبان.. أحد أسباب التمدد السريع

كما يمتلك مقاتلات هليكوبتر من طراز "بلاك هوك"، بجانب طائرات نقل من نوع "هيركوليز" من طراز "سي 130"، وطائرات شحن من نوع "بوينغ 727"، ناهيك عن عشرات الدبابات المجهزة بصواريخ مضادة للمدرعات وأجهزة رادار متطورة، وآليات تحمل صواريخ موجهة عن بُعد، إضافة للكثير من القدرات العسكرية.


وأردف المسؤول أن البنتاغون أعلم البيت الأبيض "مدى خطورة استخدام حركة طالبان هذه المعدات والآليات لأغراض إرهابية، أو ربما انتقالها إلى أيدي منظمات إرهابية مثل "القاعدة" وشبكة "حقاني" و"لشكر طيبه"، التي ترمي كلها أيديولوجياً إلى إلحاق الأذى بالمصالح الأميركية، وتهديد الأمن القومي للولايات المتحدة في المنطقة.


وفيما يرتبط بالسيناريوهات المطروحة لمعالجة ذلك التهديد غير المسبوق، ذكر المسؤول، وهو غير مخول له بالحديث عن هذا الموضوع بالنظر إلى حساسيته، إن "البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي أُبلغا بخطط طوارئ عسكرية أميركية للتعامل مع ما يمكن أن يستجد في المرحلة المقبلة من تهديدات إرهابية، وأن كل الخيارات مطروحة، بما فيها تدمير قدرات المؤسسات العسكرية التابعة للجيش الأفغاني، ومن بينها القواعد العسكرية، عبر ضربات جوية".


معارك عنيفة شمال أفغانستان.. ولاية قندوز مهددة بالسقوط بيد طالبان

وأنهى المسؤول حديثه بالقول، إن الأمر يرتبط الآن، وفي القريب العاجل بقرار من الرئيس الأميركي جو بايدن، كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة.


مستطرداً: "بالتالي فإن واشنطن تنتظر حالياً، ما تقوم به وساطات بعض الدول مع طالبان، وتحديداً قطر وتركيا وباكستان، إلا أن ذلك لا يبدو أنه سيبدد الخطر المحدق والمتنامي يوما بعد يوم للتهديدات، الذي يمكن أن يؤدي لمواجهة عسكرية جوية، بعد إخلاء القوات الأميركية لمطار كابل في غضون الأيام القليلة المقبلة".


ليفانت-سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!