الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقار لمرض السكري قد ينجح في وقف الإجهاض المتكرر
الإجهاض

نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن باحثين اكتشفوا أن نوعاً معيناً من نقص الخلايا الجذعية شائع بين النساء اللواتي يعانين من الإجهاض المتكرر. 


واكتشفت الدراسة التي أنجزها الباحثون بمركز تومي الوطني لأبحاث الإجهاض في لندن أن عقار السكري سيتاغليبتين يمكن أن يعزز عمل هذه الخلايا في بطانة الرحم لدى النساء اللواتي تعرضن للإجهاض المتكرر.


حيث توصل الباحثون إلى أن عقاراً شهيراً يوصف لمرضى السكري قد يكون قادراً على مساعدة النساء اللواتي يتعرضن للإجهاض المتكرر.


وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم النتائج الجيدة للدراسة إلا أنها لم تكن كبيرة بما يكفي، لذلك دعا يان بروسنز، أستاذ أمراض النساء والتوليد في جامعة وارويك والمدير العلمي لشركة تومي، إلى إطلاق تجربة أكبر في غضون العام المقبل.


إجهاض


ولاحظ الباحثون في التجربة أن الدواء قلل من عدد الخلايا "الحساسة" المجهدة، والتي قد ترتبط بزيادة خطر الإجهاض.


وفي حال دورات طبيعية، تتحول بطانة الرحم إلى أنسجة تستمر لتسعة أشهر في الحمل، لكن في حال دورات غير طبيعية يفشل هذا التحول ومعها مشيمة كاملة ما يسبب في انهيار الحمل ويؤدي إلى الإجهاض"، وفق بروسنز.


وخلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، تحول بطانة الرحم نفسها إلى نسيج يمكن أن يغذي جنينا ينمو. وإذا لم يحدث الإخصاب، فهذا ما يتم التخلص منه أثناء الحيض.


المزيد زراعة أجنّة بشرية دون استخدام أي حيوانات منوية أو بويضات


ويعد الإجهاض أكثر مضاعفات الحمل شيوعا ويصيب واحدة من كل أربع حالات حمل وفق ما نقلت الصحيفة، ومن بين أسباب الإجهاض المتكرر عامل السن إضافة إلى نوعية بطانة الرحم. 


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!