الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • عشية الدعوة لمظاهرات مليونية في السودان..مطالبات دولية بعدم استخدام العنف

عشية الدعوة لمظاهرات مليونية في السودان..مطالبات دولية بعدم استخدام العنف
احتجاجات السودان/ تويتر
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم السبت إن قوات الأمن السودانية يجب أن تحترم حقوق الإنسان وإن أي عنف ضد المتظاهرين السلميين غير مقبول.

وأضاف على حسابه على تويتر أن الولايات المتحدة تقف بجانب الشعب السوداني في نضاله السلمي من أجل الديمقراطية.

من جانب، دعا المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، الجمعة، إلى السماح للشعب السوداني بالتظاهر سلميا في نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب.

وأوضح فيلتمان أنه تحدث مع رئيس المجلس العسكري السوداني، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة عبد الله حمدوك.

كما قالت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية يوم السبت على تويتر نقلاً عن المبعوث البريطاني الخاص للسودان روبرت فيرويذر إن قوات الأمن السودانية يجب أن تحترم حق المواطنين في التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.

وأضاف فيرويذر "سيخرج كثير من السودانيين اليوم في مظاهرات بالشوارع. من الضروري أن تحترم القوات الأمنية حرية وحق التعبير عن الرأي وستتحمل أجهزة الأمن وقياداتها المسؤولية عن أي عنف ضد المتظاهرين."

وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن

ويحشد أنصار الحكم المدني لتعبئة عامة ومسيرات يريدونها "مليونية"، السبت، في السودان ضد "انقلاب العسكر" بقيادة البرهان الذي أطاح بالمدنيين من السلطة.

عشية التظاهرات، تعالت الأصوات الدولية محذرة السلطات العسكرية من استخدام العنف ضد المحتجين. وحضت الولايات المتحدة الجيش السوداني، الجمعة، على عدم قمع التظاهرات المرتقبة.

ويواجه الفريق أول البرهان مقاومة على الأرض. فرغم قطع الإنترنت في البلاد، ينظم المتظاهرون أنفسهم للنزول إلى الشوارع في الخُرْطُوم ومدن أخرى.

اقرأ أيضاً: السُّعُودية تستدعي سفيرها من لبنان.. وتطرد السفير اللبناني

رغم إعلانه حل النقابات المهنية، إلا أن هذه المؤسسات التي دعت إلى "عِصْيَان مدني"، وما زالت تحشد أعضاءها وقادرة على تنظيم "إضراب عام" حول العاصمة السودانية إلى مدينة أشباح منذ الاثنين.

يذكر أن البرهان أعلن، الاثنين، حل مؤسسات الحكم الانتقالي، مطيحا بشركائه المدنيين من السلطة، وأيضا بآمال التحول الديموقراطي.

ليفانت نيوز_ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!