الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عشائر البصرة تمهل الحكومة 48 ساعة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات

عشائر البصرة تمهل الحكومة 48 ساعة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات
عشائر البصرة تمهل الحكومة 48 ساعة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات

مع اشتداد العنف المستخدم من قبل القوات الأمنية ضد المظاهرات العراقية أمهلت عشائر في محافظة البصرة العراقية السلطات، 48 ساعة، للإفراج عن جميع معتقلي الاحتجاجات.


وياتي ذلك بالتزامن مع اشتداد القبضة الأمنية، واعتقال العديد من المتظاهرين والناشطين، بالتزامن مع عمليات اختطاف لناشطات معروفات في الحراك.


وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه مجموعة شيوخ العشائر بالبصرة، يتلون بياناً موجهاً إلى الحكومة العراقية، يقول: "باسم جماهير البصرة ومن شيوخ عشائر البصرة نوجه طلباً إلى قيادة عمليات البصرة بإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين، نطالب بإطلاق سراح المعتقلين خلال مدة أقصاها 48 ساعة".


ومن جانب آخر أضرم محتجون مساء الثلاثاء، النيران بمنزل ضيدان العكيلي، قائمقام قضاء "الغراف" شمالي محافظة ذي قار، جنوبي العراق.، والتي كانت مسرحاً لأعمال عنف خلال الأيام الماضية.


كما حاولت قوات الأمن المكلفة بحماية المنزل إبعاد المحتجين، لكنها لم تنجح، وانسحبت من المكان خوفاً من حدوث تصادمات مع المحتجين.


ومن الجدير بالذكر أنه عيّنت وزارة الداخلية قائداً جديداً لشرطة ذي قار، التي كانت مسرحاً لأعمال عنف واسعة، تخللت احتجاجات شعبية مناهضة للحكومة باليومين الماضيين.


وتستمر الاحتجاجات المطالبة باستقالة حكومة عبد المهدي، مع استمرار النشاطات المدنية السلمية المنهاضة للحكومة الحالية، إثر تنديد المتظاهرين بفساد المسؤولين والأحزاب المنضوية تحت سقف تلك الحكومة.


ليفانتو-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!