الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عبدالمهدي يدعو إلى الإفراج عن كافة المعتقلين دون قيد أو شرط

عبدالمهدي يدعو إلى الإفراج عن كافة المعتقلين دون قيد أو شرط
عبدالمهدي يدعو إلى الإفراج عن كافة المعتقلين دون قيد أو شرط

بالتزامن مع استمرار اعتقال وخطف الناشطين والمتظاهرين المدنيين في العراق، دعا اليوم الخميس رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي إلى الإفراج عن كافة المعتقلين دون شرط.


وفي بيان صادر عن مكتبه قال: "نشهد ازدياد حالات الخطف التي تقوم بها جهات توحي بأنها تنتمي إلى إحدى مؤسسات الدولة، سواء بعناوين حقيقية أو مزيفة، وقد سجلت الكاميرات يوم 12/11/2019 اختطاف اللواء الدكتور ياسر عبد الجبار محمد حسين عميد المعهد العالي للتطوير الأمني والإداري في وضح النهار وفي منطقة الجادرية من بغداد واقتياده إلى جهة مجهولة".


وأضاف: "إننا نرفض هذه الممارسات بشدة ونعدّ هذا العمل جريمة يعاقب عليها القانون، وعلى الجناة إطلاق سراحه فوراً وبدون قيد أو شرط، والأمر يتناول أيضاً أية شخصية أخرى مختطفة، فالقانون يعاقب على احتجاز أو اعتقال أي شخص بدون أوامر قضائية أصولية ومن غير الجهات المخولة بأوامر إلقاء القبض وتنفيذه".


وأكد عبدالمهدي: "وقد باشرت دوائرنا الأمنية والقضائية المختصة فعلاً بالتحريات والتحقيقات اللازمة للتعرف على الجناة وتحرير المختطفين، كما نوجه تحذيراً إلى الجهات التي تقوم بهذه الأعمال أو تغطيها بأنها ليست خارج طائلة القانون مهما كانت صفتها، وإن عقوبات مؤكدة تنتظرها نتيجة أفعالها هذه، فكما قلنا مراراً فنحن بين خيارين، إما الدولة أو اللادولة. ولن نقبل إطلاقاً أية تصرفات خارج قوانين وتعليمات وتنظيمات الدولة".

هذا ولقي بيان عبدالمهدي سخطاً من قبل المتظاهرين، الذين يوجهون أصابع الاتهام بتلك الاعتقالات وعمليات الخطف، إلى مؤسسات تحت ذراع السلطة العراقية الحالية.

ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!