الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عبارات مناهضة للنظام السوري وحزب الله على جدران السويداء

عبارات مناهضة للنظام السوري وحزب الله على جدران السويداء
السويداء بين ردود فعل وتغليب الصالح العام

شوهدت على جدران السويداء، عبارات مناوئة جديدة لكل من النظام السوري وحزب الله اللبناني. عبارات مناهضة


وجاء في بعضها، “نصيحة لعصابات السويداء، أنتم كبش فداء لأجهزة الأمن وقريباً تنباعوا بالمزاد” و”حنا حفادك يا سلطان أهل الجبل ما بتنهان” و”يسقط بشار الأسد” و”حزب الله إرهابي”.


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد رصد صباح الأحد الفائت، ازدحاماً كبيراً لأهالي مدينة شهبا الواقعة بريف السويداء، وذلك في ساحة انطلاق الباصات الميكروباص من المدينة إلى خارجها.


اعتصام الأهالي في السويداء


وجرى ذلك على خلفية اعتصام سائقي تلك الباصات، نتيجة عدم توفير حكومة النظام السوري مادة المازوت لهم، يأتي ذلك في ظل الاحتجاجات المتصاعدة يوماً عن يوم في عموم السويداء من الأوضاع المعيشية الكارثية التي تسيطر على كل المحافظات، وتعاطي سلطات النظام مع هذه الأزمات التي تعصف بحياة المواطن من المحروقات إلى الخبز إلى غلاء الأسعار إلى شح فرص العمل والأجور المتدنية.


وكانت عبارات مشابهة، قد جرى رصدها أواخر الشهر المنصرم، على جدران السويداء مندّدة بانتشار المخدرات برعاية حزب الله اللبناني وأخرى منددة بالنظام، وجاء في بعضها، “عصابات السويداء+الأجهزة الأمنية+حزب الله=سبب مشاكل السويداء”، وإسرائيل بتقصف والسلطة بتحتفظ بحق الرد وحزب الله ببيع مخدرات.. خوش ممانعة” و”كيلو مخدرات+حزب الله=مقاومة وممانعة” والجنوب السوري مقبرة حزب الله وإيران ومش المهم البلد ينهار المهم يبقى على الكرسي بشار”.


اقرأ المزيد: بعد المداهمات والخطف.. أزمة خدمات ووقود تشعل السويداء مجدّداً


وشهدت محافظة السويداء مؤخّراً حراكاً شعبياً، نتيجة مقتل أحد شبّان قرية “أم الرمان”، وخطف أخيه، بعد اشتباكات مسلّحة مع الأجهزة الأمنية، ليتزامن ذلك مع أزمة المحروقات، والتي أوكلت مهمة التواصل خلالها بين المستهلكين ومحطات وقود إلى شركة تكامل التي يرأسها “مهند الدباغ”، ابن خالة “أسماء الأسد” زوجة رئيس النظام السوري.


حيث تجمّع عشرات المواطنين في ساحة “الطرشان” وسط مدينة السويداء، وكانوا يحملون شموعاً مع صور الشاب “أسعد البربور”، الذي سقط برصاص قوات أمنية اقتحمت قرية “أم الرمان” جنوب المحافظة، وأطلقت النار بشكل عشوائي على المواطنين. عبارات مناهضة


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!