الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طوكيو وواشنطن تحتفيان بمرور ستين عام على المعاهدة الأمنية

طوكيو وواشنطن تحتفيان بمرور ستين عام على المعاهدة الأمنية
طوكيو وواشنطن تحتفيان بمرور ستين عام على المعاهدة الأمنية

تقيم الولايات المتحدة واليابان الأحد، احتفالاً بمرور 60 عاماً على توقيع معاهدة التعاون المتبادل والضمانات الأمنية بين البلدين، وذلك عقب مرور ستة عقود على تاريخ التوقيع، خيث تظل هذه الوثيقة أساس التحالف الياباني الأمريكي الذي يعتبره الطرفان، ضماناً للاستقرار والأمن في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


وذكر بيان صدر عن وزارات الخارجية والدفاع في البلدين بهذه المناسبة: "مع الاحتفال بهذه الذكرى الستين، والنظر إلى الصداقة والثقة بين بلدينا على مدى 75 عاماً منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، نحيي أسلافنا على حكمتهم وشجاعتهم وبصيرتهم".


وأبدى الجانبان في البيان، عن امتنانهم للعسكريين في كلا البلدين على "خدمتهم المتفانية الموجهة إلى حماية القيم والمصالح المشتركة"، ووعدا  بأن التحالف الياباني الأمريكي "الذي يقدس القيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي"، سيواصل لعب دور حاسم في ضمان أمن البلدين.


وتعهدت الولايات المتحدة واليابان، بمواصلة العمل في مجال تنفيذ المفهوم المشترك "لمنطقة المحيط الهادئ والهندي الحرة والمنفتحة"، وكان قد تم توقيع اتفاقية التعاون المتبادل والضمانات الأمنية، بين الولايات المتحدة واليابان في 19 يناير 1960.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!