الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طهران : سنواصل تخصيب اليورانيوم رغم استئناف العقوبات الأمريكية

طهران : سنواصل تخصيب اليورانيوم رغم استئناف العقوبات الأمريكية
طهران : سنواصل تخصيب اليورانيوم رغم استئناف العقوبات الأمريكية

تستأنف طهران تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية، حسب ما أعلنته وكالة الطاقة الذرية الإيرانية


وأعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أن عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" مستمرة على الرغم من إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات عليها.


وقال رئيس المنظمة، علي أكبر صالحي، في تصريح صحفي، جاء ذلك ردا بعد إعلان وزير الخاريجة الأمريكي، مايك بومبيو، إلغاء واشنطن جميع الاستثناءات في عقوباتها بحق منشأة فوردو اعتبارا من 15 ديسمبر المقبل، وبأن طهران سبق أن قلصت عدد أجهزة الطرد المركزي في المنشأة من ألفين حتى 1044 جهازا بعد المفاوضات النووية.


وذكر صالحي, أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي طلبت من إيران عدم استخدام المنشأة إطلاقا، وأعلنت طهران ردا على ذلك أنها "لا تستغني" عن فوردو، مع الاحتفاظ بتلك الأجهزة فيها


وقال المسؤول الإيراني إن عمليات تخصيب اليورانيوم في المنشأة استؤنفت بسبب "عدم التزام الأوروبيين بتعهداتهم وستتواصل ما لم يطبقوها"، لافتا إلى أن "إيران تخصب الآن يوميا 550 غراما من المادة النووية، مقارنة مع ستة كيلوغرامات يوميا قبل توقيع الاتفاق النووي".


وذكر رئيس المنظمة أنه كانت هناك "أشياء أخرى تم توثيقها وتصويرها وتسجيلها في النهاية"، لكن لا يمكنه الكشف عنها بالتفصيل، مشيرا إلى أن "المفتش لم يحتجز وعاد إلى فيينا دون قيود بسبب تمتعه بالحصانة الدبلوماسية"، إلا أن طهران قدمت احتجاجا رسميا إلى المنظمة الدولية بشأن الحادث.


وأعلنت طهران رسميا، أوائل الشهر الجاري، عن استئنافها تخصيب وإنتاج اليورانيوم في منشأة فوردو، ضمن إطار الخطوات التي تتخذها في سبيل تقليص مسؤولياتها بموجب الاتفاق النووي.


وكانت الولايات المتحدة في وقت سابق, قد ردت على تصريحات الرئيس الإيراني حول استئناف طهران تخصيب اليورانيوم، متهمة إيران بممارسة "الابتزاز النووي" وتعهدت بتشديد الضغوط عليها.


ليفانت - وكالات 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!