الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طهران ستسلّم كييف الصّندوقين الأسودين للطّائرة الأوكرانيّة

طهران ستسلّم كييف الصّندوقين الأسودين للطّائرة الأوكرانيّة
طهران ستسلم كييف الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية

قال مسؤول إيرانيّ اليوم الخميس، إنّ طهران وافقت على تسليم أوكرانيا "الصندوقين الأسودين" التّابعين لطائرة "بوينغ" الأوكرانيّة التي أسقطت بصاروخ إيرانيّ. الصّندوقين الأسودين


ونوّه ممثّل إيران لدى منظّمة الطّيران المدنيّ الدوليّ (الّتي مقرّها مونتريال الكنديّة)، فرهاد بارفاريش، في تصريح لوسائل الإعلام، إنّ هيئة الطيران المدنيّ الإيرانيّ طالبت كذلك دولاً معنيّة أخرى، بالمشاركة في قراءة جهازي تسجيل بيانات الطّائرة المنكوبة. الصّندوقين الأسودين


بدوره، دوّن السّفير الأوكرانيّ لدى كندا، أندريه شيفتشينكو، على صفحته في تويتر: "إنّ طهران وافقت على إرسال الصندوقين الأسودين إلى أوكرانيا على أن يتمّ لاحقاً تسليمهما إلى فرنسا "إذا استدعى الأمر إجراء اختبار إضافيّ".


وأتى قرار هيئة الطيران الإيرانيّ لينهي الضبابيّة التي سادت لوقت طويل حول مصير "الصندوقين الأسودين" للطائرة الأوكرانيّة، التي أسفر إسقاطها من قبل الدّفاعات الجوّية الإيرانيّة، فور إقلاعها من مطار طهران باتجاه كييف، في 8 يناير الماضي، إلى مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها.


إقرأ أيضاً: حزب مُعارض يكشف دور خامنئي وروحاني في تحطم الطائرة الأوكرانية


وكان من بين الضحايا 11 مواطناً أوكرانيّاً (بمن فيهم طاقم الطائرة المكوّن من 9 أشخاص)، و82 إيرانيّاً و63 كنديّاً، إضافة إلى ضحايا من مواطني السويد وأفغانستان، وألمانيا وبريطانيا.


وأعلن وزير الخارجيّة الإيرانيّ، محمّد جواد ظريف، في 14 فبراير الماضي، بأنّ بلاده لن تمسّ بـ "الصّندوقين الأسودين" في غياب جميع الأطراف المعنيّة.


واعترف ظريف بأنّ إيران لا تستطيع قراءة بيانات الصندوقين بنفسها، منوّهاً في الوقت نفسه، إلى أنّه من حقّ إيران أن تقود التّحقيق في ملابسات الكارثة، وفقاً للقانون الدوليّ الجويّ.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!