الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طهران تعدم موظفاً سابقاً في وزارة الدفاع
طهران تعدم موظفاً سابقاً في وزارة الدفاع

طهران تعدم موظفاً سابقاً في وزارة الدفاع

ليفانت - وكالات


نفّذت إيران حكم إعدام بحق موظف سابق في وزارة الدفاع الإيرانية، كان قد اتهم بالتجسس لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وفقا لوكالة فارس الإيرانية.


وأعلن القضاء العسكري في طهران، أنه نفّذ حكم بالإعدام بحق المسؤول المتقاعد بوزارة الدفاع، "جلال حاجي زوار"، على خلفية اتهامه بالتجسس لصالح الـCIA وكالة الاستخبارات الأمريكية.


وبحسب الوكالات الإعلامية الإيرانية، كان قد تم فصل "زوار" من وظيفته في وزارة الدفاع عام 2010، وذلك قبل أن يعترف بحسب الجهات الرسمية، بتعاونه مع وكالة الاستخبارات الأمريكية مقابل مبلغ مالي.


فيما ذكرت الجهات القضائية والأمنية الإيرانية، أنهم عثروا على وثائق أثبتت تعامل الموظف مع الاستخبارات الأمريكية، وتم تنفيذ حكم الإعدام بحقه، بعد أن أحيلت قضيته للقضاء العسكري في البلاد، وكانت المحكمة العليا قد أيّدت  قرار إعدامه استناداً إلى الوثائق والأدلة والاعترافات التي أدلى بها.


ولم تكتفي السلطات الإيرانية بتنفيذ حكم الإعدام به، بل قامت بإصدار حكم قضائي بالسجن 15عاماً على زوجة "زوار"، وذلك بعد إثبات تورطها بمشاركة زوجها بعملية التجسس، وفقاً للوكالة الإيرانية.


ويتزامن إعدام زوار مع إعلان القوات الجوية التابعة للحرس الثوري، إسقاط طائرة مسيّرة من طراز "غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، كانت تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلّة على خليج عُمان، حيث نفت الولايات المتحدة ما زعمته طهران، وقال الجيش الأمريكي إن الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيّرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني.


كما تشهد المنطقة توتراً عسكرياً وسياسياً على خلفية التصريحات المضادة من واشنطن وطهران، وبالتزامن مع تصريح بعض المسؤولين الأمريكيين باحتمال شن هجمات عسكرية ضد إيران في المنطقة.


طهران تعدم موظفاً سابقاً في وزارة الدفاع


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!