الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • طلب إيراني أخير من إدارة بايدن بخصوص الملف النووي

طلب إيراني أخير من إدارة بايدن بخصوص الملف النووي
طلب إيراني أخير من إدارة بايدن بخصوص الملف النووي/ أرشيفية

طالبت إيران الولايات المتحدة أن يخلص الطرفين لبند يجعل الانسحاب الأمريكي من الصفقة مشروطاً بموافقة الأمم المتحدة. وتزعم إيران أن هذا ضروري لأن دونالد ترامب انسحب من جانبٍ واحدٍ من اتفاق 2015. بايدن 


مثل هذا البند غير دستوري. فلا يمكن لرئيس الولايات المتحدة منع الكونغرس أو الرئيس المستقبلي من تغيير السياسة، خاصةً عندما لم يتم تقديم الاتفاقية النووية إلى مجلس الشيوخ للتصديق عليها كمعاهدة. تحتوي معظم المعاهدات على بند يسمح بالانسحاب في ظل ظروف معينة.


كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي

لكن الرئيس بايدن، مثل باراك أوباما، لن يقدم صفقته للتصويت في مجلس الشيوخ لأنه يعلم أنه من غير المرجح أن يحصل على أغلبية بسيطة، ناهيك عن الثلثين المطلوبين للتصديق على المعاهدة.


ألمح مسؤولون إيرانيون إلى أن جولة أخرى من المحادثات يمكن أن تبدأ جولة أخرى من المحادثات بعد تنصيب الرئيس المنتخب، إبراهيم رئيسي، الشهر المقبل، الذي يقوم فريقه بمراجعة التنازلات التي قدمتها إيران حتى الآن.


إن إدارة بايدن حريصة على مواصلة المحادثات على الرغم من استمرار طهران في تقصير مسارها نحو القنبلة بينما تحجب المفتشين الدوليين وتنشط أجهزة الطرد المركزي المتقدمة وتزداد مخزونات اليورانيوم النقي وتكتسب المعرفة. "وول ستريت جورنال"


اقرأ المزيد:إسرائيل تحذّر واشنطن من اقتراب إيران بأن تصبح “دولة نووية”

وذكرت "وول ستريت جورنال"، أن "مسؤولين إيرانيين ألمحوا إلى أن جولة أخرى من المباحثات يمكن أن تبدأ بعد تنصيب الرئيس المنتخب، إبراهيم رئيسي، الشهر المقبل، الذي يقوم فريقه بمراجعة التنازلات التي قدمتها إيران حتى الآن"، موضحة أن "إدارة بايدن حريصة على مواصلة المباحثات، على الرغم من استمرار طهران في تقصير مسارها نحو القنبلة، بينما تمنع المفتشين الدوليين، وتنشط أجهزة الطرد المركزي المتقدمة، وتزيد مخزونات اليورانيوم النقي، وتكتسب المعرفة العلمية".


ليفانت نيوز _ صحف


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!