الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • طالبان: عدم الاعتراف بحكومتنا يمكن أن يكون له آثار عالمية

طالبان: عدم الاعتراف بحكومتنا يمكن أن يكون له آثار عالمية
طالبان تقول لبرلين إنها سترحب بالشركات الألمانية والمساعدات

دعت حركة طالبان الولايات المتحدة ودول أخرى أمسِ السبت للاعتراف بحكومتها في أفغانستان قائلة إن عدم القيام بذلك واستمرار تجميد الأموال الأفغانية في الخارج سيؤدي إلى مشكلات ليس فقط بالنسبة لأفغانستان. البلد ولكن من أجل العالم.


لم تعترف أي دولة رسمياً بحكومة طالبان منذ أن سيطرت الحركة الإسلامية المتشددة على البلاد في أغسطس، كما جُمّدت مليارات الدولارات من الأصول والأموال الأفغانية في الخارج، حتى في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمات اقتصادية وإنسانية حادة.


وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد للصحفيين في مؤتمر صحفي يوم السبت "رسالتنا لأمريكا هي أنه إذا استمر عدم الاعتراف، فإن المشاكل الأفغانية مستمرة، إنها مشكلة المنطقة ويمكن أن تتحول إلى مشكلة للعالم".


وأضاف: "إن سبب خوض طالبان والولايات المتحدة للحرب في المرة الماضية يرجع إلى عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين الطرفين".


وتابع مجاهد: "تلك القضايا التي تسببت في الحرب كان من الممكن حلها بواسطة المفاوضات وكان من الممكن حلها بتسوية سياسية أيضا." وأضاف أن الاعتراف حق للشعب الأفغاني.


في حين لم تعترف أي دولة بحكومة طالبان، التقى كبار المسؤولين من عدد من البلدان بقيادة الحركة في كل من كابول وخارجها.




ذبيح الله مجاهد الناطق الرسمي باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد الناطق الرسمي باسم حركة طالبان

وكانت آخر زيارة قام بها وزير الخارجية التركماني راسيت ميريدو الذي كان في كابول يوم السبت. وقال مجاهد في وقت سابق على تويتر إن الجانبين ناقشا التنفيذ السريع لخط أنابيب الغاز في تركمانستان وأفغانستان وباكستان والهند (TAPI).


والتقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي بمسؤولين من طالبان في قطر في وقت سابق، وقال مجاهد يوم السبت إن الصين وعدت بتمويل البنية التحتية للنقل ومنح صادرات كابول إمكانية الوصول إلى الأسواق الصينية عبر باكستان المجاورة.


اقرأ المزيد: المرشد الأعلى لحركة طالبان في أول ظهور له

كما تحدث مجاهد مطولاً عن القضايا التي تواجه المعابر الحدودية، خاصة مع باكستان، التي شهدت عمليات إغلاق واحتجاجات متكررة في الأيام الأخيرة. المعابر حاسمة بالنسبة لأفغانستان غير الساحلية.


وقال إن محادثات جادة بشأن هذه المسألة جرت عندما سافر وزير الخارجية الباكستاني إلى كابول الأسبوع الماضي.


 

ليفانت نيوز _ rueters

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!