الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تنتقم من صحفي ألماني بقتل قريبه
طالبان تنتقم من صحفي ألماني بقتل قريبه

قتل عناصر من حركة طالبان أحد أفراد عائلة صحافي يعمل لحساب "دويتشه فيله" كانوا يبحثون عنه، وتسببوا بإصابة فرد آخر من أقربائه بجروح بالغة في أفغانستان بحسب دويتشه فيله. ألماني 


لم يُكشف عن هوية الصحافي المستهدف الذي يقيم حالياً في ألمانيا. وكان أفراد آخرون من عائلته تمكنوا من الفرار في اللحظة الأخيرة فيما كان عناصر طالبان يبحثون عنه.


وقال المدير العام لـ"دويتشه فيله" إن "مقتل قريب لأحد محررينا على يد طالبان أمر مأسوي بشكل لا يصدق ويظهر الخطر الشديد الذي يتعرض له جميع العاملين معنا وعائلاتهم في أفغانستان. يبدو أن طالبان تجري بحثاً منظماً عن الصحافيين في كابول وبالولايات الأفغانية. الوقت ينفد!".


ودهمت حركة طالبان منازل ثلاثة صحافيين يعملون لحساب "دويتشه فيله"، على ما جاء على موقعها. وأفاد الموقع أيضاً أن طالبان خطفت نعمة الله هيمات الذي يعمل مع قناة "غرغشت تي في" الخاصة، ونقل عن السلطات مقتل صاحب محطة "باكتيا غاغ" الإذاعية.


إلى ذلك، دعا المدير العام للمؤسسة الصحفية الألمانية "دويتشه فيله" بيتر ليمبورغ، الحكومة الألمانية للتحرك، بعد أن قتلت "طالبان" قريباً لصحفي يعمل لديها وأصابت آخر.




أفغانستان طالبان.. خطب جمعة وتعهّدات حركة طالبان في اجتماع مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله. تويتر حساب رسمي.

وكان مقاتلو الحركة يبحثون عن الصحفي بين المنازل في غرب البلاد، لكنّ تبين أنه ليس في أفغانستان، بل يعمل الآن في ألمانيا. وتمكن أقاربه الآخرون من الهرب في اللحظات الأخيرة من قبضة طالبان.



تصفيات مستمرة


وقَتل رجلان يعتقد أنهما ينتميان لطالبان، المترجم أمداد الله همدارد، الذي كان يعمل غالبا لصحيفة "دي تسايت" الألمانية الأسبوعية، وذلك في أحد شوارع مدينة جلال أباد بشرق أفغانستان في الثاني من أغسطس الحالي. وقبل شهر، لقي المصور الهندي الشهير، دانيش صديقي، الحائز على جائزة بوليتزر مصرعه في قندهار، على الأرجح برصاص طالبان.


https://twitter.com/AFPar/status/1428622511307116544

وكانت منظمة "لجنة حماية الصحفيين" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، قد قالت في وقت سابق إنه يتعين على طالبان التوقف عن مهاجمة الصحفيين الذين يغطون عملية استيلاء الحركة على السلطة في أفغانستان، والسماح لهم بالعمل بحرية.


وأضافت هذه المنظمة أنه وفقاً لمراسلين وممثلين لوسائل إعلام، داهم مسلحو طالبان منازل أربعة على الأقل من العاملين في مجال الإعلام في البلاد، من بينهم ثلاثة موظفين في مؤسسة "دويتشه فيله".


اقرأ المزيد: إشادة بريطانية بدور الإمارات في عمليات الإجلاء من أفغانستان

وأوضحت أنها تحقق في تقارير تفيد بأن مسلحي طالبان ضربوا صحفيَين اثنين على الأقل في مدينة جلال آباد في شرق البلاد أثناء تغطيتهما احتجاجاً على استيلاء الحركة على السلطة في أفغانستان.


وأصيب مواطن ألماني بعيار ناري خلال توجهه إلى مطار كابول في أفغانستان، حسبما أعلنت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أولريكه ديمر، في برلين اليوم الجمعة (20 أغسطس/ آب 2021)، موضحة أن الإصابة التي تعرض لها لم تكن "خطيرة"، ما سمح له "بمواصلة السير لركوب الطائرة".

ليفانت نيوز _ دويتشه فيله

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!