الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تستأنف المباحثات مع الولايات المتحدة
طالبان تستأنف المباحثات مع الولايات المتحدة في الدوحة

بدأت الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية جولة مباحثات جديدة، أمس السبت، في وقت تسعى واشنطن لتحقيق اختراق قبل الانتخابات الأفغانية المقررة في سبتمبر/ أيلول.



وتهدف المباحثات إلى إنهاء أطول حرب أمريكية متواصلة منذ قرابة 18 عاماً.



وبدأ الطرفان جولة المفاوضات السابعة مع ورود أنباء عن مقتل 25 عنصراً من ميليشيا موالية للحكومة الأفغانية في هجوم لطالبان في شمال البلاد.


وبُعيد ساعة ونصف ساعة تقريباً على إعلان مجاهد عن استئناف المباحثات، نشر المتحدّث نفسه شريط فيديو على تويتر ظهرت فيه مجموعة رجال، بعضهم مسلحون ومقنّعون، جالسين حول شلال وهم ينشدون “أفغانستان الجميلة”.


وسيسفر الاتفاق المحتمل عن سحب الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان التي غزتها في العام 2001، في مقابل تعهد طالبان عدم تحويل البلاد لملاذ آمن للجماعات المتشددة، كما كان الحال مع القاعدة قبل اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.


وتركزت المحادثات في جولاتها السابقة على محاور أربعة هي: مكافحة الإرهاب، وجود القوات الأجنبية، الحوار بين الأفغان والتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم.



وتصرّ طالبان على مغادرة القوات الأجنبية ورفضت التحدث مع الحكومة الأفغانية في كابول.



وقال مسؤولون أمريكيون، في وقت سابق، إنهم يأملون بالتوصل لاتفاق قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأفغانية المقبلة، التي تأجلت مرتين بالفعل ومقرر حالياً أن تجرى في سبتمبر/ أيلول المقبل.


والثلاثاء، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، عن أمله في التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان “قبل الأول من سبتمبر/ أيلول”، ذلك أثناء أول زيارة له إلى كابول منذ بدأت واشنطن محادثات السلام مع الحركة المسلحة العام الماضي.


 


ليفانت_أخبار


 


وكالات


 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!