الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تتوجه إلى بنجشير.. لمقارعة مقاوميها
طالبان \ أرشيفية

كشفت حركة "طالبان" المتطرفة، يوم الأحد، عن توجه "مئات" من مسلحيها إلى منطقة وادي بنجشير الجبلية التي يقطنها الطاجيك وتقع شمالي كابل، وسط رفض زعيمهم، أحمد مسعود، الاستسلام.


ودونت الحركة في تغريدة على حسابها على "تويتر" بالعربية:  "مئات من مجاهدي الإمارة الإسلامية يتوجهون نحو ولاية بنجشير للسيطرة عليها، بعد رفض مسؤولي الولاية المحليين تسليمها بشكل سلمي"، وعرضت الحركة في التغريدة شريطاً مصوراً يبين آليات محملة بالعتاد والمقاتلين في الطريق إلى المنطقة.


اقرأ أيضاً: جماعات محلية تنتزع 3 مناطق من يد حركة “طالبان”

فيما توعد القائد العسكري السياسي الأفغاني من أصول طاجيكية، أحمد مسعود، بمقاومة أي مساعي من حركة "طالبان" لغزو إقليم بنجشير الجبلي شرق أفغانستان والتي يقطنها الطاجيك.


وذكر مسعود، في تصريح لوكالة "رويترز" عبر الهاتف أدلى به الأحد: "نريد من طالبان أن تدرك أن السبيل الوحيد للمضي قدماً هو المفاوضات، ولا نريد الحرب لكن سنقاوم أي غزو".


المقاومة تعود ضد طالبان في شمال أفغانستان.. قتلى وجرحى في صفوف الحركة

ولفت مسعود إلى أن المعارضة في ولاية بنجشير تتضمن مناطق أخرى، مردفاً: "نحن ندافع عن البلاد بأكملها"، وذكر القائد الأفغاني البارز: "لدينا خليط من القوات من وحدات الجيش النظامي وقوات خاصة وفصائل محلية".


وبيّن مسعود، وهو نجل زعيم الطاجيك الأفغان الراحل، أحمد شاه مسعود، الذي قاتل كذلك "طالبان" المكونة من البشتون، أنه وأنصاره يريدون حكومة تتضمن الجميع، مؤكداً على أنه "ينبغي للعالم ألا يدعم نظاماً شمولياً"، فيما سبق أن أمهلت "طالبان" مسعود وأنصاره مدة 4 ساعات للاستسلام، مهددة ببدء غزو بنجشير في حال رفضهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!