الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تتبنى مقتل جندي أميركي بأفغانستان
عقب مقتل جندي أميركي بأفغانستان طالبان تتبنى

كشفت حركة طالبان مسؤوليتها عن هجوم، أودى بحياة جندي أمريكي الإثنين، في أفغانستان، بعد مفاوضات يصفها البعض بالـ"متعثرة"، بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، مؤكدة أن عدداً من العسكريين الأميركيين والأفغان جرحوا في هذا الهجوم.


وخلال رسالة عبر تطبيق واتساب إلى وكالة فرانس برس، قال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد إن المتمردين "قاموا بتفجير آلية أمريكية في شار دارا في إقليم قندوز" بشمال أفغانستان، في وقت متأخر من الأحد.


وأتى كلام الناطق باسم الحركة بعد وقت قليل من إعلان الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده "خلال مهمة" في أفغانستان، فيما كانت الولايات المتحدة قد أعلنت، منصف الشهر الجاري عن "توقف قصير" في المفاوضات التي تجري في الدوحة مع حركة طالبان بعد هجوم استهدف قاعدة باغرام العسكرية الجوية الأميركية في أفغانستان.


ودوّن الموفد الأميركي للمحادثات مع طالبان زلماي خليل زاد في تغريدة على تويتر "عندما التقيت طالبان اليوم (الخميس12 ديسمبر/كانون الأول)، عبّرت لهم عن استيائنا من هجوم أمس على باغرام".


وكان ترامب قد قام بزيارة مفاجئة إلى قاعدة باغرام في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، لإحياء عيد الشكر مع الجنود الأميركيين كما التقى الرئيس أشرف غني، لكنه علّق فجأةً مطلع أيلول/سبتمبر المفاوضات التي كانت قد بدأت عام واحد مع طالبان بينما كان الجانبان على وشك التوصل إلى اتفاق.


وجاء إعلان ترامب بعد هجوم في كابول أسفر عن سقوط 12 قتيلاً بينهم جندي أميركي، فيما أعلن في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر استئناف المفاوضات، مشدداً على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!