الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طالبان تؤكد أنها لن تشن عمليات جديدة خلال الأضحى

طالبان تؤكد أنها لن تشن عمليات جديدة خلال الأضحى
طالبان تؤكد أنها لن تشن عمليات جديدة خلال الأضحى

قالت حركة طالبان، اليوم الأربعاء، أنها لن تقاتل في عطلة عيد الأضحى إلا للدفاع عن النفس، لكنها لم تعلن عن وقف رسمي لإطلاق النار.


ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم طالبان قوله: "أستطيع أن أؤكد أننا في وضعية دفاعية خلال العيد"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.


وتقوم الحركة بشن عمليات عسكرية واسعة في أنحاء أفغانستان سيطرت خلالها على أراض ومعابر حدودية وطوقت مدناً، مع قرب اكتمال انسحاب القوات الأجنبية.


وبدأت الاحتفالات بعيد الأضحى، الاثنين، في أفغانستان، وستستمر حتى الجمعة.


في أعياد سابقة، أعلنت الحركة عن هدنة في القتال مع القوات الحكومية، ما منح الأفغان مساحة للتنفس وزيارة عائلاتهم بأمان نسبي.




طالبان تؤكد أنها لن تشن عمليات جديدة خلال الأضحى  طالبان تؤكد أنها لن تشن عمليات جديدة خلال الأضحى

لكن الحركة تواجه انتقادات لاستخدامها إعلانات الهدنة لتعزيز مواقعها وتزويد المقاتلين بالإمدادات، ما يسمح لهم بمهاجمة قوات الأمن مع انتهاء الهدنة.


اقرأ أيضاً: بعثات دبلوماسية في أفغانستان: هجوم طالبان يناقض تأييدها لتسوية ويجب وقفه

وتأتي تعليقات طالبان غداة إعلان الرئيس أشرف غني في خطاب أن مقاتلي طالبان أثبتوا أن "لا إرادة ولا نية لديهم في إحلال السلام"، فيما المفاوضات بين الجانبين المتحاربين لا تحرز تقدماً يذكر.


يذكر أن نحو 15 بعثة دبلوماسية في أفغانستان دعت هذا الأسبوع إلى "إنهاء عاجل" لهجوم طالبان الذي يتعارض مع ما تعلنه الحركة لجهة نيتها التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء النزاع، وجاءت الدعوة بعد جولة محادثات لم تحقق تقدماً ملموساً في الدوحة في نهاية الأسبوع الماضي بين الجانبين، أمل كثيرون أنها ستطلق عملية السلام المتعثرة.


ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!