الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • صحيفة إسرائيلية تكشف عن خطة نتنياهو لإسقاط الحكومة

صحيفة إسرائيلية تكشف عن خطة نتنياهو لإسقاط الحكومة
إسرائيل.. بنيامين نتنياهو ونفتالي بينت
أماطت صحيفة عبرية، اليوم الخميس، اللثام عن خطة زعيم المعارضة الإسرائيلية الحالي، بنيامين نتنياهو، لإسقاط الحكومة في بلاده.

وفي تقرير مطوّل لها، ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم، اليوم الخميس،"أن بعض أحزاب المعارضة الإسرائيلية تحاول صياغة خطوة مهمة بهدف الإطاحة بالحكومة الإسرائيلية الحالية، بزعامة نفتالي بينيت، من خلال التصويت على حجب الثقة عنها، وأن تلك الأحزاب في انتظار التصويت على الميزانية السنوية للبلاد، بهدف استغلالها كفرصة لإسقاط الحكومة".

وأوضحت الصحيفة أن هناك محاولات لدق إسفين داخل الائتلاف الحاكم في إسرائيل، والبحث عن معارضين أو متمردين جدد ضد تمرير الميزانية في البلاد، وذلك حتى موعد التصويت عليها، والمقترح في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو يعتزم التواصل مع غانتس بهدف تعيين الأخير رئيساً للوزراء، ونتنياهو نائباً للرئيس، وأن بإمكان الاثنين معاً تشكيل حكومة تزيد عن 61 عضواً كنيست.

وزير الدفاع الإسرائيلي الحالي، بيني غانتس

ولفتت إلى "أن نتنياهو رغم خلافه القديم مع وزير الدفاع الإسرائيلي الحالي، بيني غانتس، فإنه اقترح عليه رئاسة الحكومة دون تناوب، أي يصبح نتنياهو نفسه نائبا لرئيس الوزراء، وغانتس رئيساً للوزراء".

وفي يونيو الماضي، أيّد الكنيست الإسرائيلي تشكيل حكومة ائتلاف جديدة منهياً فترة رئاسة بنيامين نتنياهو التي استمرت 12 عامًا متتالية كرئيس للوزراء.

وسيتولى القومي اليميني "بينيت"، زعيم حزب "يمينا"، رئاسة الوزراء حتى سبتمبر/ أيلول من عام 2023 في إطار اتفاق لتقاسم السلطة.

سيسلم السلطة بعد ذلك إلى يائير لابيد، زعيم حزب "يش عتيد" الوسطي، لمدة عامين آخرين، وبقى نتنياهو - أطول رئيس وزراء في إسرائيل حكماً - رئيسًا لحزب الليكود اليميني وزعيماً للمعارضة.

اقرأ أيضاً: شركة اتصالات أميركية تتعرض لاختراق وقرصنة بيانات 40 مليون مستخدم

تولى نتنياهو (71 عاماً) رئاسة الحكومة خمس مرّات، من عام 1996 إلى عام 1999، ومن عام 2009 إلى عام 2021.

دعا نتنياهو إلى إجراء انتخابات في أبريل/ نيسان 2019، لكنه فشل في الحصول على الدعم الكافي لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة،تبع ذلك جولتا انتخابات غير حاسمتين.

وبعد الثالثة، شكل نتنياهو حكومة وحدة وطنية مع زعيم المعارضة آنذاك، بيني غانتس، لكن الصفقة انهارت وعادت إسرائيل إلى صناديق الاقتراع في مارس/ آذار.

ليفانت نيوز_ يسرائيل هيوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!