الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
صحفي سوري على قائمة
هادي الخطيب

نشرت مجلة التايم الأمريكية قائمة تضم 100شخص، اعتبرت أنّهم سيكونون من أكبر المؤثرين في العالم لعام 2021، وضمّت القائمة الصحفي السوري هادي الخطيب.


وفي معرض تعريفها بالصحفي هادي الخطيب، ، قالت "تايم" إن "الخطيب" يجمع ويدقق ويؤرشف جرائم النظام وانتهاكاته لحقول الإنسان بشكل رقمي.


اقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي.. أدوات مبتكرة لإدانة نظام الأسد


ذكرت الصحيفة أن مقر الأرشيف في برلين، حيث وثّق الفريق المسؤول مع الخطيب أكثر من 3 مليون فيديو لجرائم الحرب، وأكثر من 8 آلاف فيديو، يظهر هجمات على المنشآت الطبية والقصف بالبراميل المتفجرة.


حيث رفع "الأرشيف السوري" دعوى جنائية ضد النظام السوري، لارتكابه هجمات ضد المدنيين لاستخدامه غاز السارين عام 2013 و 2017 وتسببه بمقتل أكثر من 1400 شخص.


هادي الخطيب


وفي هذا السياق، قال "هادي الخطيب" إنه يتحقق من الفيديوهات ويجمعها ويحفظها بسجلات رقمية ويوثقها كجرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان لتبدأ المساءلة، حيث أن منصات التواصل الاجتماعي تزيل جميع الفيديوهات واللقطات التي توثق الفظائع، بسبب انتهاك سياسات الاعتدال في المحتوى.


وذكر "الخطيب" أنه لهذا السبب أنشأت "الأرشيف السوري" وهو مستودع مفتوح المصدر للوثائق الرقمية للصحفيين والمحامين والناشطين في المنطقة للاستفادة منها.


اقرأ المزيد: الخارجية البريطانية: لا حصانة لمن يستخدم الأسلحة الكيماوية


يشار إلى أنّ أن المجلة كانت قد اختارت السوريان المخرجة "وعد الخطيب" والمصور العسكري الضابط "قيصر" ضمن قائمتها لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2020.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!