الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • صاروخ ينفجر بعد لحظات من هبوطه.. تجربة مخيّبة لـ"ستارشيب"

صاروخ ينفجر بعد لحظات من هبوطه.. تجربة مخيّبة لـ
سبيس إكس

بعيد دقائق من إتمامه ما بدا أنّه أول رحلة تجريبية ناجحة له، إذ تمكّن خلالها من الإقلاع والهبوط، انفجر نموذج أوليّ غير مأهول لصاروخ "ستارشيب" الفضائي العملاق الذي تطوّره شركة "سبايس إكس" الأميركية.


حيث علّقت "سبايس إكس" على عملية الهبوط التي بثّت وقائعها مباشرة على الهواء بالقول "هبوط سلس رائع".


في حين كانت رحلتان تجريبيتان سابقتان، انتهتا بانفجار الصاروخين أثناء محاولتهما الهبوط إذ فشلا في كلا المحاولتين في التخفيف من سرعتهما، وارتطما بالأرض وسط كرة لهب ضخمة.


https://twitter.com/SpaceX/status/1367407265901285381


 


حيث أنّه كان في أسفل الصاروخ نيران مشتعلة، حاولت الفرق الموجودة في المكان إطفاءها، وما هي إلا دقائق حتى وقع انفجار ضخم قذف بالصاروخ في الهواء ليتحطّم عند سقوطه على الأرض.


وكان الرئيس التنفيذي للشركة، إلون ماسك قد غرّد على تويترقائلا: "ستارشيب SN10 قد حط بقطعة واحدة".


ولم يتّضح في الحال سبب هذا الانفجار، في حين أقلع هذا النموذج الأولي، المسمّى "إس إن 10" (اختصاراً للرقم التسلسلي 10) قبيل الساعة 23:20 ت غ من بوكا تشيكا في ولاية تكساس في رحلة شبه مدارية ثالثة.


https://twitter.com/SpaceX/status/1367250900041953280


كذلك، كان صاروخان من النموذج الأولّي نفسه (إس إن 8 وإس إن 9) لقيا المصير نفسه في ديسمبر وفبراير حين نجحت المركبة الفضائية في الإقلاع ثم بالعودة أدراجها لكنها أثناء الهبوط ارتطمت بقوة بالأرض وانفجرت وسط كرة لهب ضخمة.


اقرأ المزيد: إسكان البشر في قبب زجاجية.. حلم إيلون ماسك بإعمار المريخ


يشار إلى أنّ إيلون ماسك يفكّر في إرسال أكثر من واحدة من هذه المركبات إلى المريخ مستقبلاً. ولكن في البداية، قد يكون الصاروخ، إذا أصبح جاهزاً للعمل، مفيداً لرحلات أقرب، وخصوصاً إلى القمر الذي تأمل وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" العودة إليه والاحتفاظ بوجود دائم عليه اعتباراً من سنة 2024.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!