الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شكري: على أنقرة تغيير سياساتها تجاه مصر.. لتطبيع العلاقات

شكري: على أنقرة تغيير سياساتها تجاه مصر.. لتطبيع العلاقات
مصر

شدّد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على حرص بلاده لاستمرار العلاقة بين الشعبين المصري والتركي، لافتاً إلى أنّ المواقف السياسية السلبية من الساسة الأتراك لا يعكس العلاقة بين الشعبين.


وذكر سامح شكري "إذا ما وجدنا هناك تغييراً في السياسة التركية تجاه مصر وعدم تدخل في الشؤون الداخلية وانتهاج سياسات إقليمية تتوافق مع السياسة المصرية، قد تكون هذه أرضية ومنطلقاً للعلاقات الطبيعية".


اقرأ أيضاً: أردوغان ينضم لقائمة المسؤولين الأتراك المُتهافتين لمُصالحة مصر


وأردف شكري، أمام نواب لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أنّه لا توجد علاقات خارج القنوات الدبلوماسية الطبيعية، وضمن سياق آخر، ذكر الدبلوماسي المصري بخصوص ملف "سد النهضة"، أنّ القاهرة تواصل العمل على اتفاق ملزم يحافظ على حقوق مصر في المياه.


وقال بأنّ إثيوبيا لم تظهر، حتى الآن، إرادة سياسية حقيقية للاتفاق، لافتاً إلى أنّهم يتطلعون للوصول إلى اتفاق يحقق المصالح للدول الثلاث.


مصر وتركيا


وأكد شكري على أنّ مصر تتطلع لاتفاق وتعاون بين الدول الثلاثة، مصر والسودان وإثيوبيا، "يجنبنا التوترات في العلاقات ويحقق التعاون والتنمية والشراكة".


أما بخصوص الأزمة الخليجية، فقد بيّن شكري خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية، أنّه يجري متابعة تنفيذ قطر لبيان العلا، مردفاً أنّ الوقت مُبكر للحكم على التزام الدوحة بالبيان، مشدداً على مواصلة لجنة المتابعة لتقييم أداء قطر، لافتاً إلى أنّ هناك رسائل إيجابية من قطر في هذا الشأن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!