الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
شركة فرنسية تعلن نجاعة دواء تصنعه ضدّ كورونا
شركة فرنسية تعلن نجاعة دواء تصنعه ضد كورونا

شدّدت شركة "سانوفي" الفرنسية للصناعات الدوائية، إنّها مستعدّة لتقديم 300 ألف جرعة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجدّ بعد نتائج "مبشّرة جداً" في تجاربها العلاجية، وأعلنت الشركة أنّ الدواء المضاد للملاريا أثبت فعالية كبيرة في استشفاء مرضى بفيروس كورونا المستجد. دواء 


وذكر متحدث باسم الشركة لـ"فرانس برس": إنّه على ضوء النتائج المبشرة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن "سانوفي" تتعهد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض"، مؤكّداً في الوقت نفسه على أن المجموعة مستعدة للتعاون مع السلطات الفرنسية لتأكيد هذه النتائج.


والعقار الذي يدعى "بلاكنيل" يتكوّن من جزيئات "هيدروكسي كلوروكين" ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل، وأوضح الاثنين، البروفسور ديدييه راوول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، إنّه أجرى تجربة سريرية أظهرت أنّ هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجدّ.


ووفق الدراسة التي أجراها البروفسور راوول على 24 مريضاً بفيروس كورونا المستجدّ، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستّة أيام على بدء تناولهم العقار.


إقرأ أيضاً: 407 إصابات جديدة بكورونا في بريطانيا


وكانت قد قالت المتحدّثة باسم الحكومة الفرنسية سيبيث ندياي سابقاً، إنّ هذه التجربة السريرية "واعدة" وسيتمّ إجراء المزيد منها على عدد أكبر من المرضى، وذكرت ندياي في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء: "إنّ التجارب السريرية المقبلة ستجري مع فريق مستقلّ عن البروفسور (ديدييه) راوول"، مؤكدةً في الوقت نفسه على أنّه في هذه المرحلة ليس لدينا أيّ دليل علمي على أنّ هذا العلاج فعّال. دواء 


لكن في المقابل، يدعو العديد من الخبراء إلى توخّي الحذر في غياب المزيد من الدراسات ويحذّرون من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، لا سيّما في حالات الجرعات الزائدة.


بدوره، ذكر وزير الصحّة أوليفييه فيران خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف: "لقد اطّلعت على النتائج وأعطيت الإذن لكي تُجري فرق أخرى، في أسرع وقت، تجربة أشمل على عدد أكبر من المرضى"، مبدياً أمله في أن تؤكّد هذه التجارب الجديدة النتائج المثيرة للاهتمام التي حصل عليها البروفسور راوول، شدّد على الأهميّة المطلقة لأن يكون أي قرار يتّصل بسياسة عامة في مجال الصحّة مبنياً على بيانات علمية موثوقاً بها وعمليات تحقّق لا لبس فيها".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!