الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شرق السودان.. استئناف صادرات النفط ومهلة قصيرة للرد على مقترحات الخرطوم

شرق السودان.. استئناف صادرات النفط ومهلة قصيرة للرد على مقترحات الخرطوم
السودان.. مفاوضات شرق السودان/ سونا
أعلنت الخرطوم التوصل لاتفاق بشأن إمكانيّة استئناف صادرات النفط من جنوب السودان عبر ميناء بشاير السوداني، بعد ساعات على إرسال وفد وزاري للتفاوض مع محتجّين، كانوا يُغلقون الميناء وخطّي تصدير واستيراد النفط في البلاد.

في بيان متأخر مساء أمس الأحد، قال مجلس السيادة " إن الفريق أوّل ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة، ترأس الاجتماع المشترك بين الوفد الحكومي الاتّحادي ولجنة أمن ولاية البحر الأحمر ووفد مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلّة الذي يترأسه الناظر محمد الأمين ترك، وتم الاتفاق على السماح لصادر بترول دولة جنوب السودان بالمرور عبر ميناء بشاير".

وأشار البيان إلى " أن الوفد الحكومي قدم خلال الاجتماع عدداً من المقترحات لحلّ قضيّة شرق السودان، شملت فتح الموانئ والطريق القوميّ، كذلك اقترح قيام مؤتمر جامع لأهل شرق السودان تكون مخرجاته ملزمة للحكومة وأهل شرق السودان".

السودان.. ميناء بورتسودان/ أرشيفية

من جانبه،أكّد رئيس وفد مجلس نظارات محمد الأمين ترك " القبول "المبدئي بالمقترحات التي قدّمها الوفد الحكومي"، وطلب إمهاله "مدّة أسبوع للتشاور مع التنسيقيّات المتحالفة مع المجلس التي لم تحضر الاجتماع".

وذكر وكالة سونا للأنباء أنّ عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشى تسلم مذكرة تحوى مطالب أهل شرق السودان سلمها له رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا الناظر سيد محمد الامين ترك.

اقرأ أيضاً: حميدتي: المحاولة الانقلابية في السودان تستهدف العسكر قبل أي جهة

وشهد كباشي له مساء اليوم إزالة الترس عن ميناء بشائر، ليبدأ إستئناف تصدير نفط دولة جنوب السودان .

ويمتد الأنبوب الناقل لنفط دولة جنوب السودان من العاصمة جوبا حتّى ميناء بورتسودان بغرض التصدير. وفي المقابل، يستفيد السودان من تحصيل رسوم عبور النفط.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!