الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شبكة الصحفيين الكُرد السوريين تستنكر انتهاك حرية العمل الإعلامي

شبكة الصحفيين الكُرد السوريين تستنكر انتهاك حرية العمل الإعلامي
العمل الإعلامي (تعبيرية)
تواصل قوات سوريا الديمقراطية، انتهاكاتها بحق الصحفيين في مناطق سيطرتها، حيث وثّقت عدسات الكاميرات لحظة اعتداء عناصر القوات على مكتب شبكة «روداو» الإعلامية.

وأصدرت شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، اليوم الاثنين، بياناً استنكرت فيه، التعدي الواضح لحرية الإعلام المرخص بمناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

ونقلت الرابطة البيان الذي ورد فيه: "إنَّ حرية الرأي والتعبير مكفولة بموجب القانون، كما أن حرية العمل الصحفي كفلتها القوانين المحلية والدولية، وأن كل خرق لها يوجب محاسبة مرتكبيه بشكل جدي، خاصة وأن الجهات المعتدية معروفة لدى قوات الأمن الداخلي «الأسايش»، التي ذهبت إلى هناك وفرّقت المعتدين".

https://www.facebook.com/SKJN.2012/posts/1740368862825560

وأضاف البيان: "إن الرابطة تندد بالانتهاكات التي وقعت في الآونة الأخيرة، سواءً التي طالت صحفيين أو ناشطين في المجال الإعلامي، أو التي تجاوزت الاحتجاز والاعتقال إلى هجوم على المكاتب الإعلامية، في تطور لافت في سياق الاعتداءات على حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي".

وأشار بيان رابطة شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، إلى أنّ هذه الأعمال تهدف إلى ضرب تلك المساحة المتاحة لعمل الطواقم الصحفية، التي لا تقارن بمناطق سيطرة النظام؛ أو المناطق التي تحت سيطرة المعارضة المسلحة الموالية لتركيا، وبالتالي خطوة ترمي لتقييد الحقوق والحريات، وخاصة الصحفية منها، الأمر الذي يستوجب محاسبة كل من اعتدى على مكتب «روداو» وكسر أثاثها.

اقرأ المزيد: بداية تنفيذ الاتفاق في درعا البلد بضمانات روسية

ودعت الشبكة بضرورة تحييد الصحفيين، وعدم زجهم في أيّة صراعات سياسية، وتمكينهم من ممارسة عملهم بكل حرية وفق القوانين، والمواثيق الدولية، التي تقتدي بها الإدارة الذاتية، ورفض أيّ تضييق على حرية الرأي والتعبير والعمل الإعلامي في المناطق الكُردية.

اقرأ المزيد: اجتماع رباعي لوزراء النفط في عمّان لبحث توريد الغاز المصري إلى لبنان

الجدير بالذكر، أنها المرة الخامسة على التوالي، التي يتم فيها التعدي على مؤسسة إعلامية مرخصة بشكل قانوني، من دائرة الإعلام التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا.

ليفانت - متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!