الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سياسة الخصوصية في غوغل وفيسبوك.. ومطالب بإعادة تقييم اللوغاريتمات

سياسة الخصوصية في غوغل وفيسبوك.. ومطالب بإعادة تقييم اللوغاريتمات
فيسبوك

لفت تقنيون مهتمون بعالم التطبيقات الذكية إلى أنّه على غرار العديد من الخدمات السحابية الأخرى، وفر تطبيق "Ever - إيفر" للمستخدمين، مساحة لتخزين صورهم الخاصة.


لاحقاً، انطلق التطبيق لما هو أبعد من ذلك من خلال استخدام تلك الصور في تطعيم لوغاريتمات التعرف على الوجوه، التي قامت بنقلها إلى وكالات إنفاذ القانون، والعملاء المحتملين الآخرين.


اقرأ المزيد: بعد فرض قانون "مواقع التواصل".. فيسبوك يعيّن ممثلاً له في تركيا


وبحسب المصادر، فقد شعر بعض من مستخدمي التطبيق بتعمد انتهاك خصوصيتهم، وزعمت"لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية" أن شركة"إيفر ألبوم" قد تصرفت بصورة مخادعة من خلال استخدام تقنية التعرف على الوجوه من دون علم المستخدمين، مع فشلها في حذف صور العملاء عندما قاموا بإلغاء حساباتهم الخاصة على موقع التطبيق.


غوغل


الأمر المثير للاهتمام بصفة خاصة، كان شروط التسوية التي جرى التوصل إليها خلال الأسبوع الجاري. فهي لا تُلزم شركة "إيفر ألبوم" بمجرد حذف الصور محل النزاع والحصول أولاً على موافقة العملاء على استخدام تقنية التعرف على الوجوه، وإنما يتعيَّن على الشركة أيضاً حذف أي لوغاريتمات مطورة ومستخدمة من جانبها مع تلك الصور والمقاطع المرئية التي حصلت عليها من خلال التطبيق خاصتها (والذي تقرر إغلاقه اعتباراً من العام الماضي).


كما أنّه من شأن اهتمام "لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية" باللوغاريتمات أن يشكل سابقة ذات أهمية. ففي عالم الذكاء الصناعي، تعتبر بيانات الناس هي المواد الخام في الصناعة. بالنسبة إلى شركة غوغل العملاقة، فإنها كلمات البحث ونقرات الإعلانات. وبالنسبة إلى شركة "فيسبوك"، فهي المدونات التي يقرأها الناس ومدى تفاعلهم معها.


يشار إلى أنّه عندما فرضت "لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية" الغرامات على شركة «فيسبوك» بقيمة 5 بلايين دولار إثر إساءة استخدام بيانات العملاء، تماماً كما فعلت في عام 2019، ربما تكون تلك الغرامة باهظة للغاية، ولكنها أبعد من أن تكون قاتلة بالنسبة لأعمال الشركة العملاقة. إذ إن الأصول الأكثر قيمة لا تزال سليمة كما هي، ونقصد بذلك اللوغاريتمات التي طورتها شركة "فيسبوك" من البيانات المختلسة من العملاء.


اقرأ المزيد: خلل في خدمات متصفّح"غوغل"


وتساءل الباحثون حول مايمكن حدوثه في حال طلبت السلطات في الولايات المتحدة من شركة "فيسبوك" حذف الأجزاء المسيئة من اللوغاريتمات الخاصة بها؟ ماذا لو اضطرت شركة "فيسبوك" إلى العودة للإصدار السابق قبل أن تشرع في إساءة استخدام بيانات العملاء كما فعلت؟ عندها سوف تكون إمكانات الذكاء الصناعي بعيدة تمام البعد عن متناول الأيدي: تصور أن شركة "فيسبوك" عادت إلى طرح المقالات والمدونات لما قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016. إن إعادة تلقيم اللوغاريتمات من دون المعلومات والبيانات المفقودة سوف تستلزم جهوداً هائلة غير متصورة من جانب الشركة، ولسوف يؤدي إلى إلحاق الأضرار الفادحة بنموذجها الراهن للأعمال لفترة معتبرة من الوقت.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!