الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • سوني تسجل براءة اختراع عدسات لاصقة تلتقط الصور والفيديوهات بغمزة عين

سوني تسجل براءة اختراع عدسات لاصقة تلتقط الصور والفيديوهات بغمزة عين
سوني تسجل براءة اختراع عدسات لاصقة تلتقط الصور والفيديوهات بغمزة عين

استطاعت سوني أن تضيف إلى عالم التقنية اختراعًا جديدًا لم نكن نراه من قبل سوى في أفلام جيمس بوند فقط، إذ تقدمت الشركة اليابانية بطلب الحصول على براءة اختراع عدسات لاصقة تستطيع التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو بمجرد غمزة بسيطة من عين المستخدم، ومن ثم تخزينها في ذاكرة داخلية صغيرة بالعدسة.


يمكننا جميعًا أن نتفق على شيء واحد أساسي، وهو أن الأجهزة والأدوات التقنية تصبح أصغر حجمًا بمرور الوقت، وهو ما ساعد العدسات اللاصقة على أن تصبح أكثر ذكائًا، هذا كله بفضل تقنية النانو. لكن حصول سوني على براءة اختراع عدسات لاصقة لا يعني أنها الشركة الوحيدة التي دخلت إلى هذا المجال، فهناك شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى مثل سامسونج وجوجل تعملان على هذه التقنية لاستخدامها في مجالات متعددة لا تقتصر فقط على التصوير، بل يمكن استغلالها في تحسين تقنيات الألعاب وغيرها من التقنيات التي لا حصر لها، لكن لا يعني حصول سوني على براءة الاختراع أننا قد نراها قريبًا في أي مكان.


تحتوي عدسة سوني اللاصقة على وحدة تصوير داخلية لالتقاط الصور والفيديوهات، ووحدة تحكم مركزية، بجانب وحدة التخزين والهوائي ومستشعر كهروضغطي، وفيما يلي رسم توضيحي للعدسة بالتفصيل.


يعمل المستشعر الكهروضغطي المذكور أعلاه على مراقبة فتح وغمض العين الخاص بالتقاط الصور، وملاحظة الوقت الذي تستغرقه الجفون والرموش في هذه العملية، للتفرقة بين الغمزة العادية والغمزة المقصود بها إعطاء الأمر بالتصوير.


وكما هو مذكور في براءة اختراع سوني، قد تتراوح مدة الغمزة التي يقوم بها الإنسان بشكل لا واعي ما بين 0.2 إلى 0.4 ثانية، وبالتالي تعتبر العدسة أن الغمزة التي تزيد مدتها عن 0.5 ثانية، هي غمزة مقصودة، وبالتالي هي أمر للعدسة بالتقاط الصور.


أما بالنسبة للطاقة المستخدمة، فهي الطاقة التي يوفرها الهوائي للعدسة لاسلكيًا، وتصدر من الهاتف الذكي أو التابلت أو الحاسوب الشخصي، وهي التقنية التي اكتشفها لأول مرة العالم "نيكولا تيسلا" باستخدام موجات الراديو، أو الحث الكهرومغناطيسي، أو رنين المجال الكهرومغناطيسي، وسنرى لأول مرة قدرة العدسات اللاصقة على التقاط وضبط الصور تلقائيًا وتكبيرها.


وقبل أن تصل هذه التكنولوجيا للناس، وقبل حتى أن تصل إلى وكالات الاستخبارات العالمية التي قد لا تسمح بمرورها مرور الكرام، ستمر هذه التقنية أولًا بمراحل متعددة من الاختبارات الصارمة للتأكد من جودتها وسلامتها.


وختامًا، قد تستخدم هذه التقنية في العديد من المجالات، بعضها قد يكون آمنًا، وبعضها قد يكون خطيرًا، فإلى أين ستصل؟ شاركونا آرائكم!


 


سوني تسجل براءة اختراع عدسات لاصقة تلتقط الصور والفيديوهات بغمزة عين



سوني تسجل براءة اختراع عدسات لاصقة تلتقط الصور والفيديوهات بغمزة عين سوني تسجل براءة اختراع عدسات لاصقة تلتقط الصور والفيديوهات بغمزة عين

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!