الوضع المظلم
الجمعة ٢٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
سمنة الأطفال .. تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض
سمنة الأطفال .. تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض

أجرى باحثون في بريطانيا والولايات المتحدة دراسة على أطفال بخصوص السمنة حيث وجد الباحثون أن الأطفال أكثر عرضة لزيادة في الوزن عند عمر السابعة, وأن السمنة شائعة أكثر بسبع مرات بين الأطفال الذين ليس لديهم أشقاء , وربما يرجع ذلك الأمر , إلى أن الأسر التي لديها طفل أو طفلان تتناول طعاماً خارج المنزل بكثرة.


ومن المرجح أن تؤدي السمنة إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض التي قد تكون قاتلة على المدى الطويل مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وحتى السرطان.


وقد درس باحثون من جامعة "أوكلاهوما "العادات الغذائية عند 68 شاباً وتم وضعهم تحت الاختبار أسبوع واحد. وتم وضع 27 طفلاً أيضاً ليس لديهم أشقاء في مجموعة واحدة، في حين وُضِع الأطفال الباقون والبالغ عددهم 41 طفلاً لديهم أشقاء، في مجموعة مختلفة.


وأظهرت النتائج أن 37% من أولئك الأطفال الذين ليس لديهم أشقاء يعانون من السمنة المفرطة، بالمقارنة مع 5% فقط من الأطفال الذين لديهم أشقاء. كما يوجد فروق واضحة في مؤشر كتلة الجسم بين المجموعتين؛ حيث بلغت النسبة المئوية لمؤشر كتلة الجسم للأطفال الذين ليس لديهم أشقاء حوالي 72، مقارنة ب 53 للأطفال الذين لديهم أشقاء.


وتختلف أسباب الإصابة بالسمنة ويمكن أن يكون لها تأثير حتى قبل الولادة , ومن بين هذه الأسباب التوتر والفقر .


وأظهرت بعض الدراسات على الأمهات اللواتي تعاملن بايجابية وتحدثن بشكل ايجابي فإن هؤلاء الأطفال أقل عرضة للإصابة بالسمنة , وعلى عكس ذلك فإن أوزان الأطفال الذين يتلقون معاملة قاسية تزداد بشكل غير صحي.

ويعاني حوالي 18.5% من أطفال الولايات المتحدة من السمنة الشديدة , في حين يتوقع أن حوالي 80% من الأطفال سيصبحون بديننن عند سن البلوغ.


ومن جهة أخرى فإنه من المرجح أن تلد الأم التي تعاني زيادة الوزن أو السمنة، طفلاً يكون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، يضاف الى ذلك عوامل أخرى مثل التدخين أثناء الحمل والإجهاد.


وتشير االدراسات إلى أن 70% من الأطفال الذين يعانون السمنة المفرطة، لديهم مشاكل في ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن الأطفال الذين يعانون السمنة المفرطة، هم أكثر عرضة لأن يكونوا بدينين عندما يبلغون.


ليفانت - مركز الدراسات 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!