الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
سلّة رمضان الغذائيّة تعادل رواتب 5 موظفين في سوريا
السلة الغذائية في سوريا

كشفت دراسة أنّ الأسرة الواحدة المكوّنة من 6 أفراد في دمشق تحتاج إلى مبلغ لا يقل عن 250 ألف ليرة سورية لشراء سلة رمضانيّة مقبولة، تكفي لكامل الشهر، وذلك وفقاً لصحيفة “المدن” اللبنانية.


وأضافت الصحيفة، أنّ هذا المبلغ يعادل الراتب الشهري لخمسة موظفين مجموعين، لدى حكومة النظام السوري.


ونقلت صحيفة "المدن"، عن عدد من سكان العاصمة قولهم، إنّ مكونات السلة الرمضانية من سكر وزيت وسمن وحلاوة وزبدة وجبنة وعدس وبرغل ورز وغيرها من المواد، ارتفعت قرابة 300 في المئة عن رمضان 2020. كما ارتفعت الأسعار الحالية قرابة 800 في المئة عن موسم 2019، بما يخصّ مواد، مثل السكر، البرغل، الرز، العدس.


فيما يصل كيلو غرام لحم الغنم في سوريا إلى حوالي الـ25 ألف ليرة سورية، ما يعني أنّ ثمن الكيلو أكثر من نصف راتب الموظف في حال رغب بشراء كيلو لحمة.


الأسواق السورية


اقرأ المزيد: أهالي السويداء يواصلون احتجاجاتهم… وإضراب لسائقي الباصات


وعلى الرغم من الكلفة الباهظة التي “لا تُحتمل”، يضطر السكان لشراء لوازم مائدتي السحور والفطور، في حين يلجؤون إلى تقليص الكميات، كملجأ وحيد للخروج من مجاعة محتملة. كما تتجهّز ربّات البيوت لمخالفة العادات الرمضانية التي نشأن عليها في تنويع الأطباق وتدسيمها.


اقرأ: انفجار بركاني في جزيرة سانت فنسنت في البحر الكاريبي


تجدر الإشارة إلى أنّ راتب المواظف السوري العادي، لايتجاوز الـ60 ألف ليرة، هذا يعني أنّه بحاجة إلى 5 رواتب من أجل شراء سلّة رمضانية تكفي لشهر واحد وفقط.


ليفانت -  تلفزيون الخبر

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!