الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ستولتنبرغ: قمة "الناتو" القادمة ستبحث أنشطة روسيا "العدائية"

ستولتنبرغ: قمة
ستولتنبرغ

أوضح الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أن قمة الحلف "ستشكل فرصة فريدة لتعزيز الحلف الأطلسي الذي يجسد الرابط الدائم بين أوروبا وأميركا الشمالية". ستولتنبرغ


وستكون هذه أول قمة يشارك فيها الرئيس الأميركي جو بايدن بعدما كان سلفه دونالد ترامب يوجه انتقادات شديدة إلى أعضاء المنظمة وتحديداً ألمانيا، بسبب مستوى نفقاتهم الدفاعية المتدني.


حيث يعقد قادة الحلف الأطلسي "الناتو" قمة في 14 يونيو بمقر المنظمة في بروكسل بحسب ما أعلن أمينه العام ينس ستولتنبرغ، في وقت يتصاعد التوتر بين الغرب وروسيا.


وتعقد القمة في وقت تتزايد النقاط الخلافية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولا سيما حول أوكرانيا مع نشر موسكو تعزيزات عسكرية قرب الحدود معها.


وستبحث القمة "أنشطة روسيا العدائية والخطر الإرهابي والهجمات الإلكترونية وتأثير التغير المناخي على الأمن وصعود نفوذ الصين".


الناتو وروسيا


وتأتي بعد قرار دول الحلف البدء بسحب قواتهم من أفغانستان في الأول من مايو المقبل بهدف الانسحاب الكامل بحلول 11 سبتمبر.


والدول التي تنشر أكبر عدد من القوات في أفغانستان هي الولايات المتحدة ثم ألمانيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا. وأعلنت ألمانيا أنها ستستكمل انسحابها من أفغانستان بحلول يوليو.


وكان قد طلب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينكسي، من أوروبا دعما أكبر لبلاده في مواجهة روسيا، بما في ذلك السماح لها بالانضمام لحلف شمال الأطلسي.


المزيد التصعيد.. تُهمة تتقاذفها دول الناتو وروسيا في أوكرانيا


وشدد على أنه "يجب أن يتطرق النقاش أيضا إلى الأمور الأمنية.. أمن أوروبا يعتمد على أمن أوكرانيا.. لا يمكننا أن نبقى في غرفة انتظار الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى أجل غير مسمى". ستولتنبرغ


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!