الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
روسيا والناتو.. اتهامات ودعوات مُتبادلة
الناتو وروسيا

أبدى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ظنّه بوجود مخططات خبيثة لدى حلف شمال الأطلسي ضد الدولة الروسية، مشيراً خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو في أعقاب اجتماع عبر الفيديو لوزراء خارجية دول مجموعة "بريكس" (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا)، إلى أنّ من أبرز مؤشرات وجود هذه المخططات عدم تنفيذ الحلف التزاماته السابقة صوب موسكو.


اقرأ أيضاً: بيان أوروبي أمريكي مشترك ضد الإجراءات العدائية لروسيا


وصرّح لافروف: "إنهم لا يتجاهلونها فقط، بل وعندما نقترح إعادة تأكيد ما تم إعلانه سابقاً، ومنه مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة، ومعناه أن لا أحد في المنطقة الأورو-أطلسية يمكن أن يعزز أمنه على حساب أمن الآخرين، فإنهم يتهربون من هذا المبدأ ويخافون من إعادة تأكيده. ومن هنا استنتاج بسيط جداً هو أن لديهم مخططات خبيثة معينة ضد روسيا.. وأتمنى أن أكون مخطئاً".


كما زعم لافروف جاهزية موسكو لاستئناف اتصالاتها مع الحلف ضمن إطار مجلس روسيا - الناتو، مردفاً أن العسكريين من الجانبين ينبغي أن يبدؤوا في بحث الوضع القائم على الأرض، "بما في ذلك مع الأخذ بعين الاعتبار الخرق السافر من قبل زملائنا في الناتو لما تم الاتفاق عليه أواخر تسعينيات القرن الماضي، حول عدم قيام الناتو بنشر قوات قتالية كبيرة على أراضي الدول الأعضاء الجدد".


روسيا وأمريكا


هذا وكان قد قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن حلف شمال الأطلسي "الناتو" مستعد للحوار مع روسيا، لكن الكرة في ملعب موسكو، وذلك قبل أسبوعين من اجتماع زعماء دول الحلف العسكري في بروكسل، مشيراً في تصريح قبل اجتماع عبر الفيديو مع نظرائه في دول الحلف: "رسالتنا ما تزال واضحة: نحن مستعدون للحوار، وقدمنا اقتراحات، لكن مفتاح تحسين العلاقات بحوزة موسكو بوضوح".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!