الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا والصين.. إتفاقية جديدة لإلغاء استخدام الدولار في التبادلات التجارية

روسيا والصين.. إتفاقية جديدة لإلغاء استخدام الدولار في التبادلات التجارية
روسيا والصين.. إتفاقية جديدة لإلغاء استخدام الدولار في التبادلات التجارية

إتفقت روسيا والصين على استخدام عملتيهما في التبادل التجاري. وأفادت صحيفة "إزفستيا" أنّ اتفاقية استخدام العملات المحلية بدلا من الدولار وقعها "أنتون سيلوانوف" النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية وزير المال و"وإي غان" حاكم البنك الشعبي الصيني، في يوم 5 حزيران 2019.


وذكرت الصحيفة نقلا عن "سيرغي ستورتشاك"، نائب وزير المال الروسي، أن توقيع الاتفاقية تم بقصد تطوير تسوية المدفوعات الناجمة عن المبادلات التجارية مع شركاء روسيا الاقتصاديين بالعملات المحلية وتعزيز الأمن الاقتصادي لروسيا.


وحسب شبكة أخبار "جوان تشا" الصينية فإن الدولتين تحرصان على تقليص اعتمادهما على الدولار الأمريكي لبعض الوقت، بينما تواصلان الحديث عن إنشاء نظام جديد لتداول عملات "الروبل" و"اليوان" مباشرة على الرغم من التأخيرات المتعددة.



تريد أن تتحرر من الدولار... تجنّب استخدامه



ويقول "سيرجي جلازييف" الخبير الإقتصادي الكبير ومستشار الرئيس الروسي: "الولايات المتحدة هي أقوى اقتصاد في العالم، إذا أردنا تجنب هيمنة الدولار فإن أول ما يتعين علينا القيام به هو تجنب استخدام الدولارات، لأن أساس الاقتصاد الأمريكي يستند إلى احتياطيات الدولار المملوكة من قبل دول أخرى، وهذا منحه القدرة والثقة للضغط على الدول الأخرى للعب بها وفقاً لقواعدها".


وتستخدم العملة الروسية (الروبل) حالياً في تسوية 10 في المئة من المدفوعات الناجمة عن التبادل التجاري بين روسيا والصين. ويتوقع النائب الروسي أكساكوف، عضو مجلس الدوما، أن تصل هذه النسبة في الأعوام القليلة المقبلة إلى 50 في المئة.


محطات روسية في التحول استخدام عن الدولار


و جدير بالذكر، أنه في عام 2014، وقعت الصين وروسيا على 38 صفقة للطاقة والتجارة والتمويل ومقايضة للعملة بقيمة 150 مليار يوان (22 مليار دولار أمريكي)، حيث كانت تسعى روسيا إلى إقامة علاقات تجارية مع الصين، بعد أن أدى ضمها شبه جزيرة القرم إلى فرض عقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.


كما صرف بنك روسيا المركزي 101 مليار دولار من احتياطاته من العملات الأجنبية العام الماضي، في أكبر تحول له على الإطلاق من الأصول المقومة بالدولار الأمريكي، وانتقل إلى اليورو واليوان والين.


وقال محللون إن هذه الخطوة تعني أن روسيا تمتلك الآن نحو ربع احتياطاتها من اليوان العالمي، ما يعكس تفضيلها السياسي لأن تلعب الصين دورًا أكبر كشريك استثمار تجاري في المستقبل.


روسيا والصين.. إتفاقية جديدة لإلغاء استخدام الدولار في التبادلات التجارية


روسيا والصين.. إتفاقية جديدة لإلغاء استخدام الدولار في التبادلات التجارية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!