الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا.. صفقة جديدة لتزويد أنقرة بمنظومة "إس 400" الصاروخية

روسيا.. صفقة جديدة لتزويد أنقرة بمنظومة
روسيا.. صفقة جديدة لتزويد أنقرة بمنظومة "إس 400"

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، عن رئيس شركة روسوبورون إكسبورت الروسية لتصدير الأسلحة قوله، الاثنين، إن روسيا وتركيا تقتربان من توقيع عقد جديد لتزويد أنقرة بوحدات دفاع جوي إضافية من طراز "إس 400" في المستقبل القريب.


وقال المدير العام للشركة ألكسندر ميخيف: "بالنسبة لمنظومة (إس 400) فإن المشاورات مستمرة، واعتقد أنها في المرحلة النهائية. في المستقبل القريب سنتوصل مع الشركاء لإضفاء الطابع الرسمي على العقد وتوقيعه".


وأشار إلى أن روسيا مستعدة لإجراء تعاون عسكري تقني مع تركيا بشأن المنتجات العسكرية، مؤكداً، "كلّما يثير اهتمام الشركاء الأتراك، نحن مستعدون للعمل معهم بشأنه".


وأدّى شراء أنقرة السابق لمنظومة صواريخ "إس 400" من روسيا، إلى توتر العلاقات بالولايات المتحدة وأعضاء حلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا.




أس 400 ويكيميديا منظومة أس 400 (الصواريخ) ويكيميديا

وأضاف ميخيف، أن روسيا وقعت في عام 2021 عقوداً لتصدير أسلحة بقيمة 8.6 مليار دولار، قائلاً، "هذا العام التصدير سيكون إلى 61 دولة، وسجل الطلبات حتى الآن هو 52.1 مليار دولار، وصدّرنا 5.2 مليار دولار ووقعنا عقوداً بقيمة 8.6 مليار دولار".


وفرضت واشنطن، عقوبات على أنقرة وهددت بفرض عقوبات جديدة إذا اشترت المزيد من أنظمة الأسلحة الرئيسية من موسكو.


يذكر أنه في يوليو الماضي، استكملت موسكو وأنقرة المفاوضات الثنائية بشأن توريد دفعة ثانية من منظومة "إس 400" للدفاع الجوي إلى أنقرة.


اقرأ المزيد: مناورات بحرية روسية صينية إيرانية في الخليج العربي أواخر العام الجاري


وفي وقت سابق من يوليو الماضي، قال مدير الوكالة الفيدرالية للتعاون العسكري والفني الروسي، ديمتري شوغاييف، إن بلاده مستعدة للتفاوض مع تركيا بشأن مقاتلات "سو 35" و"سو 57" إذا قررت أنقرة شراءها.


وأدى شراء أنقرة السابق لمنظومة "إس 400" من روسيا إلى توتر العلاقات بالولايات المتحدة وأعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" الذي تنتمي إليه تركيا.


وفرضت واشنطن عقوبات على أنقرة، وهددت بفرض عقوبات جديدة إذا اشترت المزيد من أنظمة الأسلحة الرئيسية من موسكو.


ليفانت نيوز _ فرانس برس_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!