الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
روسيا تسقط طائرة أمريكية مسيّرة فوق ليبيا
طائرة مسيرة

أوضحت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا إن الجيش الأميركي يعتقد أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة أميركية مسيّرة فُقدت قرب العاصمة الليبية الشهر الماضي ويطالب بعودة حطامها.


وصرّح الجنرال ستيفن تاونسند قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا إنه يعتقد أن من كان يدير الدفاعات الجوية في ذلك الوقت "لم يكن يعلم أنها طائرة أميركية مسيرة عندما أطلق النار عليها".


ويؤكد تصريح القيادة العسكرية الأميركية تحول ليبيا الى ساحة للصراعات الدولية تستخدم فيها الطائرات المسيّرة للتجسس وكشف نفوذ الخصوم الدوليين.


وفي هذا السياق، ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة، بالمؤتمر المقرر قريباً عقده في برلين حول النزاع في ليبيا منتقداً عدم مشاركة الأحزاب السياسية الليبية.


واشار لافروف لذلك بالقول: "مؤتمر برلين فاجأني لعدم دعوة الأحزاب الليبية ودول الجوار، وهو بالتالي فرصة ضائعة" مرحباً بـ"مبادرة" المستشارة أنغيلا ميركل، وأضاف أمام منتدى دولي لوزراء الخارجية بعنوان "ميد ديالوغز"، "آمل في أن نحرز تقدما في المستقبل مع مقاربة أكثر شمولية".


وكان لافروف قد أعلن في وقت سابق في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو أن "أي طرف له صلة بليبيا وأيضاً بالاتحاد الافريقي الذي أبقي بلا سبب بعيداً عن مؤتمر برلين يجب دعوته إليه".


ويعتقد الأخير أن مؤتمر برلين المقبل "مهم جداً" لأنه يجب تفادي "الهروب إلى الأمام" بسبب وجود تدخلات خارجية عديدة، قائلاً: "الوضع في ليبيا معقد جداً لأن هناك جهات عديدة دخيلة" مشيراً إلى "هشاشة الوضع" في البلاد.


وأثناء زيارة قصيرة لليبيا، أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس مؤخراً أن وقف التدخلات الأجنبية في الأزمة الليبية سيكون أحد أهداف مؤتمر برلين.


لكن لافروف وصف وجود مرتزقة روس في ليبيا بالشائعات، وقبل شهر نفت روسيا معلومات صحافية عن وصول 200 من المرتزقة الى ليبيا حيث يشتبه في أن موسكو تدعم قوات حفتر، وأعرب لافروف عن الأمل في استئناف الاتصالات بين حفتر ورئيس الوزراء فايز السراج المحسوب على تيار الإخوان المسلمين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!