الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
روسيا تستهدف أهم المطلوبين لها في إدلب
مسلم الشيشاني/ تويتر

ذكرت مصادر مطلعة على شؤون التنظيمات الجهادية في شمال غرب سوريا، إن الطائرات الروسية شنت غارات جوية على منزل المتزعم الجهادي البارز المدعو "مسلم الشيشاني"، وهو أمير تنظيم "أجناد الشام"، إحدى المليشيات الجهادية المستقلة في إدلب السورية.


وأشارت المصادر إلى أن الطائرات الروسية استهدفت وبدقة عالية منزل "الشيشاني"، الواقع بقرية اليعقوبية، التابعة لناحية الجانودية في منطقة جسر الشغور بمحافظة إدلب، وهو ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 12 أخرين، كما أصيبت زوجة مسلم الشيشاني و3 من بناته، في الهجوم.


اقرأ أيضاً: ضحايا بقصف جوي روسي على ريف إدلب

ويعتبر مراد مارغوشفيلي ( شهير بـ"مسلم الشيشاني")، والذي يحمل الجنسية الجورجية وينحدر من أصول شيشانية، أحد أهم المطلوبين لروسيا، بسبب مشاركته في التمرد الجهادي بمنطقة القوقاز في روسيا، ومساهمته في الحرب الشيشانية الروسية، قبل انتقاله إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد النظام السوري عام 2012، فيما أدرجته وزارة الخارجية الأمريكية على قائمة المطلوبين الدوليين، لدوره العملياتي في سوريا.


وشكل "مسلم الشيشاني" تنظيم "أجناد الشام"، بداية من 2012، وضمت المليشيا بين صفوفها قرابة 300 إرهابي، ورابطت، طوال السنوات الماضية، في منطقة جبال التركمان بريف اللاذقية السورية، قبل أن تجبرها هيئة تحرير الشام على مغادرة مواقعها في المنطقة الجبلية، قبل عدة أشهر.




قصف صاروخي نفذته قوات النظام  على مناطق في ريف إدلب - المرصد السوري قصف صاروخي نفذته قوات النظام  على مناطق في ريف إدلب - المرصد السوري

وساهم "الشيشاني" مع تنظيم جند الله الجهادي، في القتال ضد هيئة تحرير الشام، خلال مهاجمة الأخيرة لمناطق نفوذ "جند الله" بجبال التركمان، أواخر أكتوبر الماضي، قبل أن يخرج من المنطقة بوساطة من "الحزب الإسلامي التركستاني".


ويوجه الجهاديون المستقلون، الاتهام لهيئة تحرير الشام بتنفيذ تفاهمات تركية- روسية، بغية استئصال التنظيمات الجهادية غير الخاضعة للتفاهمات الدولية، في شمال غرب سوريا، منوهين إلى إن أمنيي الهيئة يشاركون في رصد منازل وتحركات الجهاديين المستقلين وتسليم معطياتهم لجهات خارجية لاستهدافهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!