الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
روسيا: الإيرانيون أضاعوا الوقت في مفاوضات فيينا
روسيا: الإيرانيون أضاعوا الوقت في مفاوضات فيينا

قال المبعوث الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، الأحد، إن ما حدث الأسبوع الماضي في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، كان "مضيعة للوقت" من قبل المفاوضين الإيرانيين، لكنه أبدى تفاؤلاً.


وأضاف أوليانوف في تصريح لقناة "إيران إنترناشيونال" أن المفاوضين الإيرانيين "ارتكبوا أخطاء في البداية، ولم يكن لديهم شيء جديد لقوله، وكانت تجري نقاشات طبيعية جداً"، لافتاً إلى أنه عند عقد اجتماعات على هذا المستوى الرفيع فإن التوقع العام "يشير إلى التوصل لنتيجة".


وأعلن الممثل الروسي عن بقاء الخلافات في هذه المفاوضات من دون حل، قائلاً: "لم نُبلّغ بأي شيء يبعث الأمل، لكنني متفائل"، مشيراً إلى أن المحادثات الحالية تجري على أساس المفاوضات التي توقفت في يونيو الماضي، معرباً عن "أسفه إزاء معارضة المفاوضين الإيرانيين للمفاوضات السابقة".




علي باقري كاني كبير المفاوضيين الإيرانيين علي باقري كاني كبير المفاوضيين الإيرانيين

وفي تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، قال أوليانوف: "إذا سألت عن الجولة السابعة، فمن السابق لأوانه الحكم. تستمر الجولة أسبوعاً واحداً فقط. لنرى".


وأضاف: "عقدت وفود الصين وإيران وروسيا جولة أخرى من المشاورات الثلاثية حول القضايا المتعلقة بمحادثات فيينا"، وشدد على الإرادة المشتركة لروسيا والولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي.


وفي وقت سابق، حاول رئيس وفريق المفاوضين الإيرانيين الجديد تجاهل نتائج الجولات الست من المحادثات التي عقدت قبل توليه منصبه.

قال علي باقري كاني، كبير المفاوضين الإيرانيين، لـ برس تي في يوم الأحد إن الدول الأوروبية أخفق الخروج بمبادرة أو اقتراح بنّاء، وأن الأطراف الأوروبية فشلت في الخروج بمبادرة لحل الخلافات حول رفع العقوبات.

أشار كبار المفاوضين الإيرانيين إلى أن الخلافات حول رفع العقوبات تعود إلى فترة ما قبل الرئاسة لإبراهيم رئيسي. ووصف الاختلافات بأنها متنوعة ومتعددة.

اقرأ المزيد: بريطانيا لإيران: ما يزال هناك “فرصة أخيرة” لإنقاذ الاتفاق النووي

وتأتي هذه التصريحات، في وقت عقد فيه وزراء خارجية مجموعة السبع في مدينة ليفربول البريطانية، اجتماعاً تطرق إلى مفاوضات فيينا وقضايا أخرى، كما حذرت المجموعة في الوقت ذاته المسؤولين الإيرانيين بأن "فرصتهم تشرف على الانتهاء".


 

ليفانت نيوز _ إيران انترناشيونال


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!