الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
روحاني يبتزّ المجتمع الدولي للعودة عن العقوبات
حسن روحاني

زعم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أنّ طهران جاهزة للعودة عن التخصيب بنسبة 60%، ونسبة 20%، في حال رفع العقوبات عن إيران، والتحقق من ذلك.


وصرّح حسن روحاني: "تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 60% يخدم أغراضا سلمية وسيتم تحت رقابة الوكالة الدولية"، مدعياً أن "رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60%، وتركيب أجهزة طرد مركزي من الجيل السادس، هو رد إيران على جريمة نطنز".


اقرأ أيضاً: إيران ترفع نسبة التخصيب.. والدول الكبرى تعتبره عملاً “استفزازياً”


وأردف روحاني: "إذا كانت إسرائيل المسؤولة عن هجوم نطنز فقد تلقت الرد الأولي عبر رفع مستوى التخصيب وتركيب أجهزة طرد أكثر تطورا"، معداً أنّ "الأنشطة الجديدة في منشاة نطنز هي رد أولي على إسرائيل".


ونبه الرئيس الإيراني بالقول: "سنرد على أي مؤامرة صهيونية ضد الأمة الإيرانية، ورفع مستوى التخصيب وتركيب أجهزة طرد مركزي من الجيل السادس كان الخطوة الأولى"، متابعاً: "على واشنطن العودة إلى اتفاق عام 2015 ورفع العقوبات وتطبيق القرار 2231"، زاعماً أنّ "هجوم نطنز كان مؤامرة لإضعاف مواقف إيران في مفاوضات فيينا".


إيران


وادّعى أنّ "الحكومة الإيرانية قادرة على كسر العقوبات في المائة يوم المتبقية من عمرها"، وأنّ "طهران ستعود إلى تنفيذ التزاماتها فور عودة واشنطن إلى الاتفاق"، مستكملاً بالقول: "العدو يريد أن تذهب إيران إلى المفاوضات خالية اليدين لكننا نقول إنّ موقفنا قوي.. جريمة نطنز إرهاب نووي ورد إيران كان في إطار القانون"، زاعماً أنّه لا يمكن لإسرائيل أن تمنع إيران من تطوير صناعتها النووية"، مختتماً بالقول: "نحن نتحرّك في إطار المفاوضات التي حدّد شروطها المرشد الأعلى، علي خامنئي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!