الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • "روبوت دكتور" ..نقلة جديدة في مجال المتابعة الصحية لضيوف الرحمن

"روبوت دكتور" ..نقلة جديدة في مجال المتابعة الصحية لضيوف الرحمن



قالت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، في بيان حصل موقع "سكاي نيوز عربية" على نسخة منه، إن أكثر من 30 ألف موظف وموظفة، أطلق عليهم لقب "أبطال الصحة"، يقدمون "خدمات الحجاج الصحية، من بينهم نحو 22 ألف رجل وأكثر من 8500 امرأة".




وعن الخدمات الصحية المقدّمة للحجيج في هذا العام، ذكر البيان أنّه تمت تهيئة 16 مستشفى في مكة والمشاعر المقدسة، و125 مركزا صحيا، و132 مركزا إسعافيا، وأشارت الهيئة أن "خدمات الحجاج الصحية والعلاجية والوقائية والإسعافية تقدم بشكل مجاني".




وبحسب "سكاي نيوز العربية" فإن أكثر الأمراض انتشارا، خلال هذه الفترة من السنة، تشمل الإنفلونزا ونزلات البرد والتسمم الغذائي وضربات الشمس وانخفاض مستوى السكر في الدم والإجهاد والإسهال، مبرزا أن أغلب هذه الحالات المرضية تنتشر بفعل الاختلاط المباشر بالمصابين.




ويعدّ "روبوت دكتور" من بين أهمّ التحديثات الذكية التي أدخلتها السلطات السعودية على القطاع الصحي لهذا الموسم، ومهمته تسهيل الاستشارات الطبية بين الأطباء في المستشفيات والمراكز الصحية في منى والقوافل المتحركة.


 


وفي هذا السياق أوضح وكيل الوزارة للصحة الإلكترونية والتحول الرقمي، الدكتور أحمد بلخير، أن الروبوت، الذي يرى النور لأول مرة هذه السنة، يحتوي على سماعة طبيب وكاميرات تنظير خاصة لفحص الأذن والعين، وكاميرا خاصة لفحص الجلد، وغيرها من الأدوات التي تمكن الأطباء من تشخيص الحالات المرضية، وتقديم الاستشارات اللازمة، مؤكّداّ أن "الروبوت الدكتور" يشكل نقلة نوعية في عملية الاستشارات الطبية، "لاسيما وأن التنقل بين المستشفيات يكون صعبا خلال موسم الحج"..

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!