الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • روبوت جديد يسجّل رقماً قياسياً في موسوعة "غينيس"

روبوت جديد يسجّل رقماً قياسياً في موسوعة
روبوت جديد يسجل رقماً قياسياً في موسوعة "غينيس"

تمكن روبوت جديد عرف باسم ”Dominator“ من تسجيل رقم قياسي في موسوعة ”غينيس“ للأرقام القياسية، حيث نجح في وضع 100.000 قطعة دومينو في وقت يزيد بقليل عن 24 ساعة.


وكان الروبوت ”Dominator“ قد صمم من خلال اليوتيوبر ومهندس ناسا السابق "مارك روبر"، وهو حصيلة عمل أكثر من خمس أعوام، وبمشاركة اثنين من الطلاب الجدد في جامعة ”ستانفورد“ ومهندس برمجيات Bay Area متخصص بإنشاء الروبوت ذي العيون googly.


وعملت المجموعة على برمجة ما يزيد عن 14.000 سطر من التعليمات البرمجية، وارفقته بمكونات كالعجلات المختلفة الاتجاهات وممرات الطباعة الثلاثية الأبعاد ليتحول إلى روبوت ودود وجيد جداً في إعداد طن من أحجار الدومينو بدقة وبصورة غاية في السرعة.


وفي مواجهة فنانة الدومينو المحترفة ”Lily Hevesh“، قام الروبوت ”Dominator“ باستخدام قدراته على وضع 300 قطعة في وقت واحد بشكل أسرع بحوالي 10 مرات من الإنسان، واستغرق الروبوت نحو ساعتين لوضع أكثر من 9000 دومينو.


تحديثات هندسية على دماغ الروبوت

كما جهز الروبوت بعجلات متعددة الاتجاهات ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتنقل في الغرفة وكاميرا لوضع القطع بشكل دقيق، وسيتطلب صنع مثل هذه الروبوتات الكثير من الأجزاء التي تم إنشاؤها بواسطة طابعات ثلاثية الأبعاد، بجانب برنامج يتألف من أكثر من 14000 سطر من التعليمات البرمجية.


واستطاع Dominator النجاح في خلق لوحة جدارية مكونة من 100.000 قطعة دومينو للعبة ”سوبر ماريو بروس“ في ما يزيد قليلاً عن 24 ساعة، فيما سيأخذ هذا الأمر فريقاً من سبعة من بناة الدومينو المحترفين وحوالي أسبوع واحد.


اقرأ المزيد: في ظل الجمود الاقتصادي.. “آبل” تحقق أرباحاً بنسبة 50 في المئة

يشار أنه في عام 2019، دخل روبوت شركة ”تويوتا“ العملاق، الشبيه بالإنسان، والذي يصوب من خلال شباك كرة السلة بكفاءة عالية، موسوعة ”غينيس“ للأرقام القياسية عبر تسجيل 2020 رمية حرة متتابعة بنجاح.


اقرأ المزيد: علماء أمريكيون يتوصلون إلى تقنية حديثة لـ”تجديد جلد الإنسان”


ويستطيع الروبوت، البالغ طوله 2.1 متر، تسديد رميات من خارج قوس منطقة الفريق المنافس، وتمتد من أول الملعب، وحتى قوس الثلاثيات المقابل في الخط التي تحتسب بـ3 نقاط، إلا أنه لا يستطيع الحركة أو المراوغة ولا تحريك الكاحل.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!