الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رغم تعهدات سابقة.. القوّات الأمريكية في العراق لن تُقلص تواجدها

رغم تعهدات سابقة.. القوّات الأمريكية في العراق لن تُقلص تواجدها
الجيش الأمريكي

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، أنّ الولايات المتحدة لن تقلص عدد قواتها في العراق، وذلك "بناء على رغبة الحكومة العراقية في بغداد"، وأشار قائد القيادة المركزية الجنرال كينيث ماكينزي: "العراق يريد بقاءنا، ولن نخفض عدد القوات هناك".


وأردف، أنّه "لا يعتقد أنّ الولايات المتحدة على حافة الانخراط بحرب في الشرق الأوسط"، وذلك عقب ما كان قد أعلنه البيت الأبيض، في مارس الماضي، من أنّ "الإدارة الأمريكية والحكومة العراقية ستعقدان حواراً استراتيجياً في أبريل".


اقرأ أيضاً: الإعلام الأمني العراقي: سقوط 3 صواريخ في محيط مطار بغداد


وبيّن البيت الأبيض، أنّ "الاجتماعات ستوضح مهام قوات التحالف الدولي الموجودة في العراق، وأنها تنحصر في التدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية، وأنّ وجودها في المنطقة بهدف منع تنظيم داعش الإرهابي مع إعادة تجميع صفوفه"، إذ كان قد أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، في مارس الماضي، على "وجود قرار بإنهاء تواجد القوات الأجنبية القتالية في العراق".


وذكر وقتها: "علاقة العراق مع الولايات المتحدة مهمة وأساسية ومبنية على مصالح مشتركة، والحوار الاستراتيجي بيننا يتطرّق لكل القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية".


وكانت قد أعلنت بغداد، في السابع من أبريل الجاري، أنّ واشنطن تعهدت بسحب جزء كبير من قواتها من العراق، وأنّ الجانبين اتفقا على عدم وجود قواعد أجنبية على أراضيه.


أمريكا والعراق


وقال مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية، فؤاد حسين، عقب جلسة الحوار الاستراتيجي الثالثة بين البلدين، إنّ "بغداد وواشنطن اتفقتا على إدارة العراق للحرب ضد داعش، وعلى ألا تكون هناك قواعد عسكرية أميركية أو أجنبية في العراق".


وتابع أنّ "الجانب الأميركي تعهد بسحب عدد مهم من قواته من العراق"، فيما أكد الجانب العراقي على "حماية الكوادر الأجنبية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!