الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رسائل والد
مؤرخ نمساوي

داخل مكتبة جامعة مدينة لينز النمساوية، حيث راح المؤرخ النمساوي رومان ساندغروبر، يتصفح الرسائل بعناية شديدة، ويشرح أن الرسائل تعكس "مناخ ألفة بين الرجلين اللذين يتبادلان فيها الكثير من أخبار القيل والقال"، كذلك ترسم هذه المراسلات صورة مختلفة عن الأم كلارا التي صوّرها أدولف هتلر في كتابه "كفاحي" على أنها "ربة منزل صغيرة" هادئة.


ولم يكن سراً أن ألويس، المولود خارج إطار الزواج، كان "رب أسرة مستبداً" ، إلاّ أن الجديد الذي أظهرته الرسائل تمثل في أن "حياته العائلية لم تكن دائماً سيئة".


للوهلة الأولى، توقع المؤرخ أن يقع مجدداً على اكتشاف غير صحيح، ويقول في هذا الصدد: "في البداية، كنت متشككًا إلى حد ما، فنحن لا نعرف سوى القليل جداً عن شباب الفوهرر أدولف هتلر، ونعرف حتى أقل عن والده".


رسائل هتلر


حيث تعامل المؤرخ النمساوي بحذر مع ما أبلغته به امرأة قالت إنها اكتشفت في علية منزلها رسائل عمرها نحو قرن كتبها والد هتلر.


وشكّلت هذه الرسائل مادة مكّنت الأكاديمي النمساوي البالغ الرابعة والسبعين من كتابة أول سيرة عن هتلر الأب الذي ولد عام 1837 وتوفي عام 1903، عندما كان أدولف بعدُ في الرابعة عشرة.


ولكن سرعان ما اتضح له أن الرسائل التي اصفرّ لونها، أصلية وحقيقية، وهو ما أثبتته طريقة الكتابة والطوابع العائدة إلى الزمن الذي كتبت فيه، والتوقيع المشهور، وحتى أختام الشمع السليمة.. وبالتالي كان ألويس هتلر بالفعل كاتب الرسائل الإحدى والثلاثين.


وكان صدور الكتاب باللغة الألمانية (غير مترجم) في 22 شباط/فبراير الفائت بمثابة حدث مهم، إذ أن النصوص الـ31 هي من الرسائل النادرة جداً المكتشفة لألويس هتلر الذي كان أبا لثمانية أطفال من 3 زيجات، بينهم الديكتاتور النازي.


رسائل هتلر


وقد كتب هتلر الوالد هذه الرسائل خلال حقبة الإمبراطورية النمساوية المجرية، وكانت موجهة إلى رجل يدعى جوزيف رادليغر.


اقرأ المزيد: الشارقة للفنون تنظم النسخة الثالثة من معرض الكتب الفنية (نقطة لقاء)


وكان هتلر يريد أن يشتري من هذا الموظف في إدارة الجسور والطرق (أي الأشغال العامة) مزرعة في قرية في النمسا العليا (شمال) في عام 1895، بعد 6 سنوات من ولادة الصغير أدولف.


ومن خلال هذه الرسائل التي كانت فيها كلارا بين قلّة من الأشخاص لم ينتقدهم ألويس، تبدو كلارا "امرأة متحررة بعمق، كما يقال اليوم"، وفقًا لرومان ساندغروبر.


وكتب ألويس هتلر لشريكه التجاري "تحب زوجتي أن تكون نشطة ولديها نوع من الحماسة بالإضافة إلى فهم جيد للشأن الاقتصادي".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!